انقطاع المياه في جدة يصل إلى 20 يوما

الاحد - 21 أغسطس 2016

Sun - 21 Aug 2016

انتظر أهالي بعض أحيـاء جدة 20 يومـا لتضـخ شركـة المـيـاه الوطنيـة نصيبهـم من الميـاه، بعـد أن كـان مـن المفتـرض ألا يتـجاوز الانتـظار 11 يوما وفق جدولـة وضعتهـا الشركـة قبـل نحـو 6 أشـهر، نتيجـة لأعمـال الصيانـة الدوريـة لمحطاتهـا، حصلت «مكة» على نسخة منها.



وبحسب معلومات سابقة توفرت للصحيفة، يبلغ عجز جدة من المياه في اليوم الواحد نحو نصف مليون متر مكعب، بما يعادل 181.5 مليون متر مكعب خلال السنة الواحدة.



ويقدر الاحتياج الفعلي للمياه في جدة وفقا للمعلومات نفسها بمليوني متر مكعب يوميا، في حين لا يرد إليها فعليا من تحلية المياه سوى 1.5 مليون متر مكعب.



20 يوما

وأوضح غرم الله الزهراني، أحد سكان حي البوادي بجدة، أن ضخ المياه لا يستمر سوى يومين كحد أقصى، بعد انقطاع يزيد على 20 يوما متواصلة.



وقال: نضطـر خلال أيام الجمعة لجلب صهاريج مياه بأسعـار تتجـاوز 200 ريال، في ظل عدم وجود صهاريج تابعة لشركة المياه الوطنية.



وأفاد أنه يضطر لجلب صهاريج يوميا طيلة فترة الانقطاع، خاصة أن الحي الذي يسكنه مأهول بالسكان، ولا حل أمامهم لتغطية عجز انقطاع المياه سوى ذلك.



يوم وليلة

ويؤكد علي أحمد، من أهالي مخطط الحرمين، وجود تفاوت في أسعار صهاريج المياه، كما تضخ الشركة المياه يوما وليلة فقط، ويتوقف الضخ لنحو 20 يوما.



وأرجع أسباب التفاوت في أسعار الصهاريج إلى انعدام الرقابة عليها، مطالبا بوضع حلول عاجلة لهذه الانقطاعات، خاصة أن كامل الحي يحوي بنايات سكنية كبيرة.



طلب متاح

إلى ذلك بررت شركة المياه الوطنية على لسان مدير العلاقات العامة خالد مقبول أسباب إيقاف الضخ لإعادة جدولتها وفق اعتبارات متعددة، عدا عن إتاحة فرصة معرفة تلك الجدولة عبر الموقع الالكتروني الرسمي للشركة، وأرقام اتصالات خدمة العملاء.



ولخص لـ»مكة» اعتبارات ضخ المياه في الكثافة السكانية للأحياء، والاحتياج الفعلي لكل حي منها، مشيرا إلى أن طلب صهاريج المياه متاح عبر الموقع الالكتروني للشركة أيضا.