عيد الفايدي

منتدى عنيزة «الدولي» للتمور

الأربعاء - 24 أغسطس 2022

Wed - 24 Aug 2022

«النخلة» تلك الشجرة الطيبة التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفي الحديث النبوي قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - «بيت لا تمر فيه جياع أهله».

ومن المؤكد أن الشواهد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية عن «النخلة» و»التمور» لم تكن غائبة عن من حضر أو ساهم أو شارك في أي فعالية من فعاليات منتدى عنيزة للتمور والذي اختتم نشاطه في شهر محرم من هذا العام وهو المنتدى الدولي الأول الذي عقد بالتعاون بين غرفة عنيزة والمجلس الدولي للتمور واتحاد الغرف السعودية وبمشاركة ورعاية من جهات حكومية وخاصة.

وغرفة عنيزة ترفع راية الاستعداد المبكر لمناسبة العام الدولي للتمور بعد موافقة مجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»على طلب المملكة بإقامة سنة دولية للتمور عام 2027 ولا يخفى على القارئ الكريم الأهمية الدينية، والصحية، والاقتصادية، والاجتماعية للنخيل عامة والتمور خاصة.

والنخلة شجرة طيبة «كما ورد في الحديث» فإن العناية بالطيب هو عناية بالمنتج الطيب بكافة أنواع ومسميات التمور التي تختلف من منطقة إلى أخرى في هذا الوطن، وزراعة النخلة في أي مكان هو نشر لثقافة الزراعة المستدامة التي تنشرها الجهات المحلية والعالمية، والنخلة الطيبة يتجاوز عمرها مئة عام بل هناك نخيل في «حوايط» مزارع عنيزة قد تجاوزت مائتي عام.

وفي حفل افتتاح المنتدى الدولي للتمور أبدع أمير المنطقة بمداخلات وتعليقات دقيقة وتوجيهات تدل على عمق في التفكير وبعد نظر وإدراك للتحديات والمشكلات التي تواجه سوق التمور ليس في منطقة القصيم فحسب بل على مستوى أوسع وأشمل، وتجربة عنيزة في التمور تجربة مميزة من ذلك الفحص الصحي الدقيق للتمور عند بوابة رقم واحد قبل دخول التمور لساحة السوق ..إلى وصوله ليد المستهلك، وسوق التمور بالمملكة هو سوق عالمي؛ فهو من أهم أسواق الدول إنتاجا للتمور، وبلغت نسبة الإنتاج المحلي 17% من الإنتاج العالمي، وتجاوز عدد النخيل نحو 31 مليون نخلة تنتج أكثر من مليون ونصف طن من التمور، وهناك تميز خاص لسوق التمور بالمملكة ليس له مثيل في العالم -وجود سوق سنوي غير معلن- وهو أيام الحج والعمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.. والحاج والمعتمر يحرص على شراء التمور المحلية.. وتتحقق المقولة المشهورة «حج وبيع سبح». وهو تحقيق أكثر من هدف أو منفعة من خلال عمل واحد.

لكن يبقى السؤال الهام: كيف يحصل هذا الحاج أو ذاك المعتمر على جودة المنتج من التمر مع عدم المبالغة في السعر وعدم استغلال المكان والزمان؟

والعام الدولي للتمورعام 2027م -إن شاء الله تعالى- هو عام تحد جديد للسوق المحلي للتمور يتطلب من كل الجهات المباشرة أو غير المباشرة بذل المزيد من الجهد والمزيد من التخطيط الاستراتيجي لزيادة مساحات زراعة النخيل وزيادة التنوع في إنتاج التمور، وهذا يتطلب قيام مبادرات جديدة مثل تلك المبادرة في زراعة مليون نخلة في وادي سلطنة عمان.

ومما يسهم في زيادة نشر ثقافة زراعة النخيل هو وجود مبادرات وحافز تشجيعي لهذا الجهد المبارك، وقطاع الزراعة عامة والنخيل خاصة بحاجة لحصر مشكلات وتحديات تواجه وضع فسيلة النخلة في مكانها المناسب ثم العناية والرعاية وصولا لمرحلة الإنتاج الفعلية، وهذه المراحل النمائية للنخلة بحاجة لمراكز بحثية علمية، في أروقة الجامعات ومعامل الأبحاث والدراسات لحصر التحديات وتقديم التصور الإيجابي السليم على أساس علمي واقعي للحد من الآثار المترتبة على تلك المشكلات التي تواجه الشجرة الطيبة المباركة النخلة.

وورد في الحديث النبوي «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أخبروني بشجرة تشبه، أو: كالرجل المسلم، لا يتحات ورقها، ولا ولا ولا، تؤتي أكلها كل حين، قال ابن عمر: فوقع في نفسي أنها النخلة، ورأيت أبا بكر وعمر لا يتكلمان، فكرهت أن أتكلم، فلما لم يقولوا شيئا، قال رسول الله: هي النخلة.

ealfaide@