برجس حمود البرجس

عشر نقاط مهمة لتعيين الرئيس التنفيذي

الأربعاء - 17 أغسطس 2022

Wed - 17 Aug 2022

التحدي الأكبر للشركات في الوقت الحالي هو مواكبة المتغيرات المحلية والعالمية، فالمرحلة الحالية تعتبر نقلة في الأسواق، حيث إن المتغيرات كثيرة بعد جائحة كورونا وتبعاتها، وأيضا النقلة النوعية التي عملتها التكنولوجيا والتقنيات في عالم الأسواق وكذلك سلوك المشتري، حيث إن كثيرا من المبيعات والخدمات وأيضا الأعمال تعمل عن طريق الإنترنت والتطبيقات.

يتساءل الكثير: «كيف أتأكد من التعيين الصائب للرئيس التنفيذي»، والكلام ينطبق ليس فقط الشركات والرئيس التنفيذي، بل على كل مسؤول وبكل قطاع. يصعب تلخيص آلية محددة تناسب جميع الوظائف التنفيذية وتناسب جميع القطاعات، وأيضا يصعب تلخيص جميع الأفكار ولكن سأحاول في هذا المقال بأن أجتهد بإيصال الفكرة بالنطاق العام. سأحاول إيجاز النقاط الأساسية التي يتوجب أخذها بالاعتبار عند عمل المقابلة الشخصية لتوظيف الرئيس التنفيذي.

أولا: الإلمام بالتحديات والمتغيرات للقطاع والشركة، الرئيس التنفيذي يجب أن تكون الصورة والرؤية للشركة والقطاع واضحة لديه، وأن يكون على إلمام تام بالتحديات والمتغيرات الحالية والمستقبلية وأن تكون ثقته بمواجهتها وتخطيها وأن يثبت ذلك خلال المقابلة الشخصية. احرص على المسؤول الذي يدرك خفايا وما يدور في القطاع والقطاعات ذات العلاقة، وإلمامه بالتحديات التي تواجهه، وانتبه لحديثه عن التحديات دون الحديث عن مواجهتها وتخطيها، وركز على إدراكه لمستقبل القطاع واستدلاله بمعلومات وثقافة عميقة بالقطاع وعناصر الاستدامة وقابلية التوسع.

ثانيا: مفهوم الرئاسة التنفيذية وإدارة الجانب المالي، ما هي القيمة المضافة التي سيضيفها ولم يستطع غيره إضافتها، ومفهومه لشمولية القوائم المالية والمؤشرات والنسب المالية بتفاصيلها، وركز على أبعاد حديثه عن الدمج والاستحواذ وإدارة المخاطر والاستراتيجيات المالية والمزايا التسويقية، واحذر من الذي يتحدث عن أهمية وأبعاد خفض المصاريف دون الحديث بإسهاب عن رفع الكفاءة والميز التنافسية.

ثالثا: المزايا التنافسية، المزايا المالية والتسويقية والجودة جميعها مهمة، والرئيس التنفيذي الفذ يبحر بإسهاب في هذا الجانب، والحديث عنها وداخل الشركة وخارج الشركة.

رابعا: «تحسين السمعة» و «حماية السمعة» و»تعزيز السمعة»، من خلال جودة المنتجات والخدمات وكذلك من خلال الاهتمام بخدمات العملاء وما يكتب في الإعلام والإعلام الجديد من خلال «المتسوق الخفي»، وأكررها من خلال «المتسوق الخفي». للمعلومية، وضع خدمات العملاء والمواضيع التي ينشغلون بها تعكس مخرجات الشركة وحرص الرئيس التنفيذي على ما يدور في أقسام خدمات العملاء وشكاوي العملاء.

خامسا: إدراكه لما يحدث بالقطاع عالميا، الرئيس التنفيذي الفذ لا يستطيع بناء استراتيجيات وبناء مستهدفات حقيقية دون إدراك بما يدور في القطاع نفسه عالميا ومزاياه وتحدياته ومخاطره، وهذه ثقافة أساسية يجب أن يتميز بها كل من تقدم لوظيفة تنفيذية.

سادسا: العلاقات العامة، الرئيس التنفيذي يجب أن تكون له قيمة مضافة لعلاقاته بالموظفين داخل الشركة والعملاء خارج الشركة، والجهات ذات العلاقة.

سابعا: المهارات الشخصية، من خلال المقابلة الشخصية، الرئيس التنفيذي الفذ يستعرض أهم المهارات التي يمكن أن يمارسها بالشركة وأن يجعل موظفي الشركة يمارسونها، والذكي منهم يستعرض بعض «دراسة حالات» لمدارس إدارية عليا كان لها الأثر كبيرا في تغيير شركاتهم إيجابيا. أيضا استعراض محتوى كل مهارة مهم للتعبير عن الإدراك التام للمهارات والأدوات مثل عناصر ومحتويات صناعة القرار وإدارة التغيير وحل المشاكل وإدارة الأزمات وغيرها، وأيضا الأدوات مثل «سيكس سيجما» و»التفكير التصميمي» وغيرها.

ثامنا: التكنولوجيا والموارد البشرية، لا يمكن للرئيس التنفيذي الحذق أن يدخل مقابلة شخصية للتوظيف دون الاستعانة والاستدلال والاستفاضة بالحديث عن أهمية التكنولوجيا والتقنيات والكوادر البشرية ومفعولهم لقيمة الشركة، وهذا ينعكس من خلال حديثه أثناء المقابلة الشخصية.

تاسعا: احرص على الرئيس التنفيذي الذي يحرص على التوافق بينه وبين مجلس الإدارة والملاك، فمن لا يدرك ذلك فهو ليس تنفيذيا. الرئيس التنفيذي يعلم جيدا أن من أهم ممكناته هو توافق المجلس معه مع ثقته بإقناعهم بقدراته وكسب ثقتهم. الرئيس التنفيذي المتمكن لا يقبل بخلاف ذلك، واحرص على الرئيس التنفيذي الذي لا يقبل بمخاطر تجارب قد تسيئ لسمعته خصوصا إذا كان على إدراك مسبق بوضع مجلس الإدارة والملاك الذي لا يتفق معه.

عاشرا: جميع ما ذكر في هذا المقال ليس إلا تذكير بعناصر مهمة، وطبعا هناك أساسيات أخرى مثل الخبرات والتجارب، واحرص على الرئيس التنفيذي الذي يستطيع أن يستعرض نجاحاته بثقة ووضوح، واحرص على الواثق من نفسه، فـ «الثقة» وأيضا «المرونة» تعكس خلفها مهارات وأساسيات كثيرة.

أخيرا هذا المقال ليس إلا مشاركة بمقتطفات وليس دراسة متكاملة.

@Barjasbh