الرياض تستعد لاستقبال أكثر من ربع مليون وحدة سكنية خلال الـ18 شهراً المُقبلة

الثلاثاء - 16 أغسطس 2022

Tue - 16 Aug 2022

بمعدل 540 وحدة سكنية يومياً وعلى مدى 540 يوماً، تقبل الرياض على طفرة حقيقية في المعروض العقاري عبر تجهيز أكثر من 292 ألف وحدة سكنية جديدة سيتم تسليمها خلال فترة الـ 18 شهراً المُقبلة .

وبقراءة سريعة للأرقام سيتخطى العرض رقم 6681 وحدة سكنية والذي تم توزيعه في ديسمبر 2021 ليكون المُعدل 16 ألف وحدة سكنية شهرياً؛ لتلبية الطلب المُتزايد على المنتجات السكنية في الرياض، وليُصبح المعروض مُحققاً لأعلى درجات الكفاءة في الأسعار.

وبحسب التقرير الأخير الصادر عن مركز ذكاء الأعمال ودعم القرار بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أن عدد الوحدات السكنية الجديدة بمدينة الرياض خلال الـ سنة ونصف القادمة سيتجاوز حاجز الربع مليون، وسط حالة من التفاؤل والاطمئنان لدى جميع العاملين في القطاع، من مطورين عقاريين ومقاولين ومستفيدين، نحو نمو المشروعات السكنية، وتحقيق زيادة في نسب تملك الأسر للمساكن، وتوفير وحدات سكنية بأسعار تنافسية.

وكشف التقرير أن إجمالي الوحدات السكنية الجديدة بمدينة الرياض للعام 2021 بلغ 61.31 ألف وحدة سكنية بزيادة تقدر نسبتها 9% عن العام 2020 ، وبالمُقارنة مع ما سيتم تجهيزه خلال الفترة القادمة من وحدات سكنية جاهزة للتسليم سيكون رقم 292 ألف وحدة سكنية ضعف ما تم توزيعه في العام 2021 / 2020 .

وتوزعت المشاريع الإسكانية على عدّة منتجات منها " سكني ، مشاريع الشركة الوطنية للإسكان ، المشاريع السكنية النوعية ، مشاريع المطورين العقاريين ، ومشاريع القطاع الخاص داخل الأحياء” ،والتي توفّر تصاميم عصرية ونماذج متنوعة من الوحدات السكنية تشمل الفلل والشقق والتاون هاوس ضمن بيئة سكنية متكاملة المرافق الخدمية والبُنى التحتية.

واستطاعت المشاريع الإسكانية في وقت قصير من خلال معروضها العقاري كسب ثقة المستفيدين والباحثين عن السكن بجودة عالية وسعر مناسب، واختصرت وقتاً طويلاً من الانتظار للحصول على مسكن يتناسب مع حاجات ورغبات الأسرة السعودية، وجعلت من مشاريعها علامة تجارية جاذبة وخياراً أولياً للحصول على المسكن.

وتأتي المشاريع الاسكانية استمراراً للجهود المتواصلة لزيادة المعروض من الوحدات العقارية بكافة فئاتها، وتسهيل حصول المواطنين على الوحدات التي تلائمهم ودعم القروض العقارية، والاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، والعديد من الخدمات التي تأتي في إطار سعي الوزارة إلى تحقيق مستهدفات برامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - برفع نسبة التملُّك السكني للأسر السعودية إلى 70% بحلول عام 2030.