تغليظ عقوبة انتهاك خط المشاة

السبت - 20 أغسطس 2016

Sat - 20 Aug 2016

عدت الإدارة العامة للمرور أخيرا تجاوز خط المشاة والوقوف بعده عندما تكون الإشارة بلون الأحمر قطعا للإشارة المرورية يستوجب إيقاع العقوبة على مرتكبه، والتي تصل إلى حجز المركبة وغرامة لا تقل عن 500 ريال.



وبحسب معلومات «مكة» فإن الإدارة العامة للمرور وضعت حدا لقائدي المركبات المستهترين الذين لا يراعون حقوق المشاة وآداب السير، وذلك من خلال رصدها عقوبة قطع الإشارة المرورية عند تجاوز المركبة خط المشاة مباشرة.



وأبانت أن تجاوز خط المشاة مخالفة صريحة لتنظيمات السير، وأن العقوبة التي حددت لها ستكون رادعة لكل قائد مركبة لا يراعي حقوق المشاة وآداب السير على الطرق، كما أن المخالف يعد قاطعا للإشارة المرورية مما يستوجب إدخاله ضمن نظام النقاط في المخالفات المرورية.



ولفتت إلى أن عددا من قائدي المركبات يتساهلون في تجاوز خط المشاة، خاصة عند الإشارات الضوئية التي لا يوجد بها نظام الرصد الآلي ساهر، الأمر الذي قد يتسبب في ارتكاب حوادث مرورية بسبب استهتار قائدي المركبات المخالفين.



ودعت المواطنين والمقيمين في حال رصد مثل تلك المخالفات للإبلاغ عن قائد المركبة المخالف على الفور عبر القنوات الرسمية، ومنها الاتصال الهاتفي أو استخدام تطبيق كلنا أمن لتتم معالجة المخالفة على الفور بحق قائد المركبة، وذلك من خلال تصوير المركبة بوضوح (صورة، أو فيديو) وإرسالها عبر تطبيق كلنا أمن مع إظهار لوحة المركبة المخالفة.



يعد تجاوز خط المشاة قطعا للإشارة ويندرج ضمن:

مخالفات الفئة الأولى في لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية



العقوبات المقررة لهذه المخالفة

  • غرامة مالية لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد على 900 ريال، أو حجز المركبة مع الغرامة

  • يطبق على المخالف نظام النقاط في المخالفات المرورية التي تصل إلى 12 نقطة

  • تطبق عقوبة سحب رخصة القيادة إذا بلغ عدد النقاط المسجلة بحق مرتكب المخالفات 24 نقطة خلال السنة الهجرية الواحدة