7.9 مليارات أرباح سابك في الربع الثاني

الثلاثاء - 09 أغسطس 2022

Tue - 09 Aug 2022

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» أرباحا صافية في الربع الثاني من العام الحالي بقيمة 7.93 مليارات ريال، تمثل زيادة بنسبة 3.79% عن الربع المقابل من العام الماضي والبالغ 7.64 مليارات ريال.

وأرجعت «سابك» ارتفاع صافي الربح في الربع الثاني من 2022، على أساس سنوي، إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات والكميات المباعة، قابله ارتفاع في أسعار مواد اللقيم وتكاليف الشحن والتوزيع. فيما أشارت إلى أن الربح تأثر بحصتها من نتائج الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة.

وبحسب النتائج المالية للربع الثاني، بلغت الإيرادات في هذا الربع 55.98 مليار ريال بزيادة نسبتها 32% على أساس سنوي.

وعلى صعيد نتائج النصف الأول من العام، ارتفع صافي أرباح «سابك» بنسبة 15.11% إلى نحو 14.4 مليار ريال مقابل 12.51 مليار ريال أرباحها في النصف الأول من 2021.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) والرئيس التنفيذي يوسف البنيان، خلال مؤتمر صحفي أقيم بمقر الشركة أمس، أن النتائج المالية للربع الثاني تعكس الأداء التشغيلي القوي للشركة عبر مختلف القطاعات، كما تبرز الالتزام الشديد بالاستدامة والابتكار الذي توج بالفوز بجائزتين فضيتين و3 برونزيات في جوائز إديسون المرموقة.

ولفت إلى أن توزيع الأرباح على المساهمين يظل من أولويات (سابك)، حيث وافق مجلس إدارة الشركة في يونيو 2022 على توزيع 2.25 ريال للسهم الواحد عن النصف الأول من العام، وهو أعلى بنسبة 29% تقريبا من الأرباح النقدية الموزعة للسهم عن النصف الأول من 2021م البالغة 1.75 ريال.

وأكد البنيان استمرار الشركة في الاستثمار في حلول الأعمال المستدامة والشراكات الاستراتيجية التي تقدم تقنيات مبتكرة للزبائن في جميع أنحاء العالم، مشيرا الى أن باقة منتجات وخدمات (تروسيركل) الدائرية التي تستثمر فيها الشركة حققت خلال الربع الأول تطورات ملموسة، شملت إطلاق أول مواد ملصقات تغليف في العالم مصنوعة من مادة البولي بروبيلين المصنوعة من البلاستيك المتقدم المعاد تدويره من النفايات المحتمل وصولها إلى المحيطات.

وفي يوليو الماضي حصلت الشركة على أول شهادة مستقلة في العالم تعترف بإنتاج الأمونيا الزرقاء.

وأطلقت الشركة في مايو منتج LNP ELCRIN IQ المعاد تدويره من النفايات البلاستيكية المحتمل وصولها إلى المحيطات للمساعدة في تقليل التلوث ودعم الاقتصاد الدائري عالميا، فيما أعلنت عن حل جديد لتعزيز الأسمنت - درجة أسود الكربون N330 - الذي يسهم في تحسين جودة الخرسانة، وبالتالي قوة مشاريع البنية التحتية المستقبلية في المملكة.

وفي يونيو من هذا العام أيضا أطلقت (سابك) باقة «بلو هيرو» لخدمات ومنتجات السيارات، لهدف تسريع التحول العالمي نحو الاعتماد على الطاقة الكهربائية.