مركز البحوث والتواصل المعرفي يشارك في برامج تعليمية وتدريبية بإندونيسيا

الثلاثاء - 09 أغسطس 2022

Tue - 09 Aug 2022

نفَّذ مركز البحوث والتواصل المعرفي عددًا من البرامج في إندونيسيا مؤخَّرًا، إذ شارك في اللقاء التشاوري الذي استضافته إدارة المناهج التعليمية في وزارة الشؤون الدينية بإندونيسيا، الذي ضمَّ رئيس إدارة المناهج والتقويم، ونائبه، ورئيسة إدارة شؤون الطلاب، ورئيس إدارة المؤسسات والتعاون، إضافةً إلى مشرفة إعداد مناهج المرحلة الابتدائية ورئيس مركز الشرق للحوار والحضارة.




دار موضوع اللقاء حول أدوات تطوير تعليم اللغة العربية في إندونيسيا ووسائله، وابتكار مسارات عملية تسهم في تعميق حضور اللغة العربية، وتكثيف استخدامها في الأنشطة المدرسية على المستوى الوطني في إندونيسيا، وتكوين بيئة لغوية تستخدم اللغة العربية، وتساعد على تطوير مستوى الأداء اللغوي للطلاب في المدارس الإندونيسية.




عُقِد اللقاء في مقر إدارة المناهج التعليمية للغة العربية في وزارة الشؤون الدينية بجاكرتا في يوم الاثنين 19 من شهر ذي الحجة 1443هـ (18 من شهر يوليو 2022م).




كما شارك المركز في لقاء رؤساء أقسام اللغة العربية في الجامعات الإندونيسية الحكومية الذي نظمته جامعة أنتساري الإسلامية الحكومية في مدينة بنجرماسين بكلمنتان الجنوبية في يومي الثلاثاء والأربعاء 20 و21 من شهر ذي الحجة 1443هـ (19 و20 يوليو 2022م)، وشارك فيه أربعون قسمًا من أقسام اللغة العربية في الجامعات الإندونيسية الحكومية.




عرض المركز في اللقاء مقترَحًا للشراكة بين المركز والجامعات الإندونيسية لإنشاء مشروع مشترك للترجمة من العربية إلى الإندونيسية، ومن الإندونيسية إلى العربية، للإسهام في التواصل الثقافي بين المجتمعين السعودي والإندونيسي.




كما شارك المركز في تنظيم دورة تدريبية لتطوير المهارات اللغوية ومهارات تعليمها، حضرها عدد من المحاضرين ومدرسي اللغة العربية في المعاهد والمدارس الإندونيسية وطلاب الدراسات العليا، وذلك في القاعة الكبرى للمؤتمرات في جامعة أنتساريالإسلامية الحكومية بمدينة بنجرماسين في كلمنتانالجنوبية، في يوم الجمعة 23 من شهر ذي الحجة 1443هـ (22 يوليو 2022م).




افتتح الدورة الأستاذ الدكتور مجيب الرحمن رئيس جامعة أنتساري الإسلامية الحكومية، وقدَّم الدورة ممثل المركز الدكتور علي المعيوف عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، وشارك في تقديمها وإدارتها رئيس مركز الدراسات العليا للغة العربية في جامعة أنتساري الدكتور فيصل المبارك.




وقد استضاف محافظ مدينة بنجرماسين في كلمنتان الجنوبية بمنزله ضيوفَ المؤتمر الدولي الذي نظمته جامعة أنتساري الإسلامية الحكومية في مأدبة عشاء مساء يوم الخميس 22 من شهر ذي الحجة 1443هـ (21 يوليو 2022م)، وحضر اللقاء رئيس الجامعة، وضيوف المؤتمر من السعودية وماليزيا وتايلند.




تمحور اللقاء الودِّي حول الثقافة المشتركة بين المجتمع السعودي ومجتمعات جنوب شرق آسيا، واستعرض رئيس جامعة أنتساري الإسلامية الحكومية الأستاذ الدكتور مجيب الرحمن أعمال مركز البحوث والتواصل المعرفي، ومشاركاته في تطوير تعليم اللغة العربية في مدينة بنجرماسين على وجه الخصوص، وفي جمهورية إندونيسيا بشكل عام. وكَرَّم المحافظُ ممثلَ المركز والضيوف، وشكر المركز لجهوده الطيبة في التواصل المعرفي مع جامعة أنتساري الإسلامية الحكومية في بنجرماسين، وفي جمهورية إندونيسيا عمومًا