X

مخاطبة الجانب الإنساني

الخميس - 04 أغسطس 2022

Thu - 04 Aug 2022

كل قلب في الحياة مهما كان قاسيا لابد وأن يكون هناك مفتاح بسيط لمخاطبته وتليينه! فكم من كلمة ظهرت منك بقصد أو دون قصد جرحت من أمامك، أشعلت حربا، وخاصمت أصحابا، وجرحت صديقا!

الكلمات لها تأثير على الإنسان يفوق الخيال، ولكن تحتاج من يتجنب الكلمات الجارحة والجافة مع من أمامه، ويدرك بأن الآخرين بشر والكلمة البسيطة تؤثر فيهم!

وهذه قصة حقيقية لامرأة خاطبت الجانب الإنساني للص لتظهر لنا مدى تأثير الكلمات على الإنسان. معلمة خاطبت الجانب الإنساني لشاب سرق حقيبتها أثناء خروجها من مدرستها، ولم تكن المشكلة في فقدان راتبها فقط الذي استلمته للتو بل في احتواء حقيبتها على هويتها الشخصية وبطاقتها البنكية وهاتفها الجوال وفي حين حثها الجميع على إبلاغ الشرطة، قررت الاتصال باللص مباشرة من خلال هاتفها الجوال الموجود في الحقيبة التي سرقت! غير أن اللص أغلق الهاتف فبعثت إليه رسالة لطيفة تقول فيها: أنا متأكدة بأنك شاب شهم ولولا ظروفك الصعبة لما أخذت الحقيبة، ولهذا السبب يمكنك الاحتفاظ بالنقود ولكن أرجو إعادة أغراضي الأخرى!

بعد ساعات أرسلت مرة أخرى قائلة كي أثبت لك صدق كلامي وأنني لن أبلغ عنك الشرطة لا تحضر بنفسك وابعث بقية المحتويات على عنواني الموجود داخل الحقيبة!! ولم تستسلم من ذلك حتى بعثت 19 رسالة من ذلك القبيل فاستيقظت على جرس الباب يرن في ساعة متأخرة من الليل وحين فتحت الباب وجدت حقيبتها على الأرض بكامل محتوياتها وبقربها ورده وعلبة شوكولاتة.

حينما تخاطب أي إنسان على وجه الأرض خاطب بروحك المرحة الطيبة، وابتعد كل البعد عن الكلام الجارح! لأننا بشر أي كلمة منك قد تستقر في قلب الشخص عمرا بأكمله، اختر كلماتك وانتقيها بما تود أن يعود إليك وتحتاج لسماعها، وكما قال الإمام الغزالي "الكلام اللين يلين القلوب التي هي أقسى من الصخور والكلام الخشن يجرح القلوب التي هي أنعم من الحرير". فدائما خاطب الآخرين بالجانب الإنساني لهم لتكسب ودهم، وتغير من رأيهم.

ابدأ من الآن مخاطبة الجانب الإنساني لدى الآخرين.

@ame_jass11