X
عبدالوهاب فايز الأحمري

البقع العمياء في كل مكان!

الخميس - 04 أغسطس 2022

Thu - 04 Aug 2022

كم مرة وجدت نفسك تمعن النظر في شيء ما بحيث لا ترى المحيط من حولك؟ المنطقة خارج نطاق تركيزك تسمى بالبقعة العمياء.

يوجد في عين الإنسان منطقة في آخر العين قريبة من العصب البصري لا يصل لها الضوء وتعتبر بقعة عمياء في العين. كثير من حوادث السير سببها البقع العمياء أو ما يعرف بـ»الزوايا المظلمة» التي تكون في الزوايا الخلفية اليمنى واليسرى للمركبة.

هذه البقع العمياء موجودة حتى في الطب، على سبيل المثال، في صور الأشعة يوجد ما يعرف بالبقع العمياء وتكون خارج منطقة تركيز الطبيب بسبب ضغط العمل وإلخ، مما يتسبب في تشخيص خاطئ! البقع العمياء موجودة في كل مكان!

إذا كان هنالك شيء خارج منطقة تركيزك فهو مبهم بالنسبة لك سيجعلك تتخذ الكثير من القرارات الخاطئة لأنها منطقة عمياء بالنسبة لك.

الأطباء أيضا ضحايا البقع العمياء، فلذلك يتم تدريب الأطباء على التركيز على هذه المناطق وإمعان النظر لتفادي الخطأ، بل إنهم وضعوا قائمة لهذه الأماكن التي ممكن أن تخرج عن تركيز الطبيب وتم عمل كثير من الأبحاث العلمية المنشورة بمجلات علمية محكمة عن هذا الموضوع لتقليص نسبة الخطأ والتوعية بخطورة الموضوع.

البقع العمياء حقيقة علمية ويمكن ملاحظتها من الكل. البقعة العمياء أو الزاوية المظلمة في المركبة قد يتم تفاديها بالتمهل في القيادة والنظر من جميع الجوانب واستخدام كاميرات السيارة للنظر للخلف والقيادة بحذر.

البقع العمياء قد تكون إدراكية أو معرفية، وبالتأكيد في حياتنا يوجد الكثير من البقع العمياء التي لا نراها سواء كانت إدراكية أو معرفية، يجب علينا معرفة وإصلاح هذه البقع في حياتنا.

قد تكون البقعة العمياء جزءا في شخصياتنا كالفضاضة ولا نعمل على التركيز على هذه البقعة لإصلاح هذا الجانب، وقد تكون قريبا عزيزا علينا نهمل التواصل معه ومعرفة أحواله والاطمئنان على صحته، وقد تكون عدم حرصنا على تطوير ذاتنا بالتعليم والتدريب في مختلف المجالات، وقد تكون أبناءنا، بإهمال تربيتهم والتركيز على توفير المادة لهم فقط. البقع كثيرة.. ولن تذهب بمسحوق الغسيل، فقط تحتاج إلى تركيز!