X

التسجيلات المسربة تغيب حمد الله 9 مباريات والبلوي 6 أشهر

النصر يهدد بجولة جديدة
النصر يهدد بجولة جديدة

الأربعاء - 03 أغسطس 2022

Wed - 03 Aug 2022

حسمت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم قرارها في شكوى النصر ضد الاتحاد ومهاجمه المغربي حمد الله، بعد أن حصل النصر على تسجيلات صوتية، يزعم أنها تجمع اللاعب بحامد البلوي؛ المدير التنفيذي للنادي الجداوي، يحرضه بها الأخير على التمرد والرحيل عن النادي العاصمي، خلال فترة سريان عقده، وهو ما يخالف اللوائح.

هذه التسجيلات قدمها العالمي للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، التي بالفعل بدأت التحقيقات وقتها، بعد حصولها على الضوء الأخضر من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بأن هذه القضية من اختصاصها، وأنها لا تتعارض مع القضية المقامة من قبل اللاعب والنصر أمام فيفا.

قرارات الاحتراف

وبعد أشهر من التحقيق قررت لجنة الاحتراف إيقاف حمدالله لمدة أربعة أشهر، اعتبارا من يوم إصدار القرار، مع تغريمه 300 ألف ريال.

فيما تقرر إيقاف حامد البلوي ستة أشهر، وتغريمه 300 ألف ريال، وإيقاف مشعل السعيد؛ مدير الكرة بالنادي الجداوي، ثلاثة أشهر فقط.

أما الاتحاد فقررت اللجنة حرمانه من التعاقدات لفترة تسجيل واحدة فقط، اعتبارا من الفترة التالية، أي في سوق الانتقالات الشتوي المقبل، مع تغريمه 500 ألف ريال.

ومنحت لجنة الاحتراف الموقع عليهم غرامات مهلة 30 يوما للسداد، اعتبارا من تاريخ اكتساب القرارات للقطعية، مشيرة إلى أن جميع القرارات السابقة قابلة للاستئناف أمام مركز التحكيم الرياضي السعودي.

ما هي حيثيات قرارات لجنة الاحتراف بخصوص عقوبة الاتحاد وحمد الله؟

اللجنة أوضحت في بيانها أنها حققت في مخالفة التفاوض خلال فترة سريان العقد، هو ما يخالف أحكام لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم.

جولة جديدة

وأكدت أنها استمعت لأقوال حمد الله والبلوي والسعيد، وتأكدت من الأدلة المقدمة من نادي النصر من قبل الجهات الرسمية المختصة، أي فيما يتعلق بالتسجيلات المسربة، مشيرة إلى أن التسجيلات هي ما عطل إصدارها للقرارات في المدة المقدرة لإصدار القرار.

لجنة الاحتراف شددت كذلك على أن الجهات المختصة أكدت صحة التسجيلات ونسبت الأصوات لأصحابها، وأن الاتحاد لم يحصل على موافقة كتابية من النصر للتفاوض مع حمد الله، خلال فترة سريان عقده.

من جانبه، أعلن رئيس النصر بشكل واضح أنه سيبدأ جولة جديدة في القضية، بعد دراسة قرارات لجنة الاحتراف، في إشارة واضحة لتقديم استئناف لتغليظ العقوبات.

وكتب مسلي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» «حقوق النصر لا تنازل عنها وإن طال أمد التقاضي. سندرس قرارات لجنة الاحتراف، للبدء في الجولة الجديدة، ونسأل الله التوفيق».

ضربتان في الرأس

وقد لا يتمكن الاتحاد من التسجيل في الفترة الصيفية، بعد أن تم الكشف في يوليو الماضي عن قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بمنع العميد من قيد صفقات جديدة إلا بعد تسديد مليون و800 ألف يورو للاعبه السابق الصربي ألكسندر بريجوفيتش.

وكان اللاعب قد رحل عن العميد في أكتوبر 2021، بعد فسخ عقده بالتراضي بين الطرفين، في ظل عدم تقديمه أداء مقنعا للجهاز الفني والجماهير.

وبلغت قيمة فسخ العقد وقتها 30 مليون ريال، وهو ما خاطبت إدارة الاتحاد، وزارة الرياضة من أجل تحمل هذه التكلفة.

9 مباريات سيغيب عنها حمد الله:

  • سيقضي أول 23 يوما من العقوبة دون أي مباريات

  • ينطلق دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في 25 من أغسطس الجاري.

  • توقف لمدة 14 يوما خلال الفترة من 17 وحتى 30 من سبتمبر المقبل، إذ توافق أيام التوقف الدولي من قبل فيفا.

  • توقف جديد بحسب المقترح الأول من قبل مسؤولي المنتخب السعودي، خلال الفترة من 17 أكتوبر وحتى 20 نوفمبر، إضافة إلى انشغال الأخضر بمباريات في كأس العالم قطر 2022 لمدة ثمانية أيام من 22 وحتى 30 نوفمبر، أي مجموع 45 يوما.

  • يتبقى من العقوبة 40 يوما فقط هي صافي الأيام التي ستشهد مباريات للعميد في الموسم الجديد من الدوري المحلي، مما يعني عودته للمشاركة في المباريات الرسمية مع الجولة العاشرة.




المادة 62 من ﻻﺋﺣﺔ اﻻﺣﺗراف وأوﺿﺎع اﻟﻼﻋﺑﯾن واﻧﺗﻘﺎﻻﺗﮭم والخاصة بالعقوبات

المخالفات التي يعاقب عليها اللاعب:


  • التحايل على قواعد الانتقال

  • الإخلال بالالتزامات التعاقدية تجاه ناديه

  • التفاوض مع أحد الأندية أو التصريح بالتفاوض أو التعاقد خلاف هذه اللائحة


العقوبات:

1 - الإنذار الخطي.

2 - الغرامة المالية التي لا تزيد عن 300.000 ريـال سعودي.

3 - الإيقاف لمدة لا تزيد على ستة أشهر، مع صرف نسبة لا تتجاوز 50 % للاعب مع التزامه بأداء التمارين.

مخالفات يعاقب عليها النادي:


  • تحايل على قواعد الانتقال

  • الإخلال بالالتزامات التعاقدية تجاه اللاعب

  • التفاوض مع أحد اللاعبيين أو التصريح بالتفاوض أو التعاقد خلاف هذه اللائحة

  • تحريض اللاعب على الإخلال بعقده مع ناديه


العقوبات:

1 - الإنذار الخطي.

2 - الغرامة المالية التي لا تزيد عن 1000.000 ريـال سعودي

3 - الحرمان من تسجيل لاعبين جدد لمدة لا تزيد عن فترتي تسجيل