X

الأمم المتحدة: ارتفاع العنف الجنسي 218% بجنوب السودان

الأربعاء - 03 أغسطس 2022

Wed - 03 Aug 2022

امرأة تتعرض للعنف (مكة)
امرأة تتعرض للعنف (مكة)
أعربت بعثة حفظ السلام في جنوب السودان عن القلق البالغ إزاء ارتفاع حالات العنف الجنسي المرتبط بالنزاع، على الرغم من الانخفاض العام في عدد المدنيين المتضررين من العنف في البلاد.

ونقل المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك عن ممثل الأمين العام الخاص في جنوب السودان نيكولاس هايسوم، قوله «إن الزيادة الهائلة في العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي أمر غير مقبول تماما»، وقال دوجاريك «لقد دعا إلى وضع حد لهذا العنف الذي يقسم المجتمعات ويعرقل المصالحة».

وأشار، وفقا لموقع أخبار الأمم المتحدة، إلى أن بعثة حفظ السلام تدعم السلطات الوطنية لضمان المساءلة والوصول إلى العدالة للناجين والضحايا، من خلال مجموعة من المحاكم الخاصة والمتنقلة.

وسجل أحدث تقرير لحقوق الإنسان، صدر عن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (أونميس)، والذي يغطي الربع الثاني من العام الجاري، 922 ضحية مدنية، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 15% عدد الضحايا مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

ومما يثير القلق بشكل خاص، بحسب أونميس، الزيادة بنسبة 218% في العنف الجنسي المرتبط بالنزاع (الاغتصاب والاغتصاب الجماعي، من بين أشكال أخرى من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع) خلال هذا الربع.

وكما كان الحال في الربع الأول من عام 2022، ظل الصراع القبلي المصدر الرئيس للأضرار التي تلحق بالمدنيين، حيث تسبب في 60% من الخسائر في صفوف المدنيين.

ضحايا الربع الأول لعام 2022:

  • 922 ضحية.

  • 218% زيادة في العنف الجنسي.

  • 60% من الخسائر بسبب الصراع القبلي.