راكان مؤمنة

استدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الاثنين - 25 يوليو 2022

Mon - 25 Jul 2022

لوحظ مؤخرا كثرة الدخول في مشاريع لأنشطة متكررة في نفس المدينة أو الحي، وأحيانا نفس المبنى، أو السوق، مثل أنشطة بيع القهوة المختصة، أومطاعم البرغر، أو مطاعم الشاورما، أو محلات بيع الكنافة، أو غيرها من الأنشطة، وليست تلك المشروعات مقتصرة فقط على قطاع المطاعم والمقاهي؛ فالتكرار في جميع القطاعات بلا استثناء.

وقد نجح من قاموا بهذه المشاريع في بداية الأمر لأنها كانت مشاريع جديدة، وسوف تنجح بجانبها بعض المشاريع المكررة مما يعرف بالمشاريع الرائجة أو مصطلح «التريند»، ولكن بكل أسف تتعرض أغلب المشاريع الصغيرة، أو المتوسطة للفشل في بدايتها، أو حتى بعد نزوح المستهلك من «التريند» إلى مشاريع رائجة جديدة، ويؤدي هذا الفشل في كثير من الأحيان إلى أضرار اقتصادية تؤثر على المستثمر والدولة على حد سواء، مثل خسارة أموال رائد الأعمال، أو المستثمر، وتسريح الموظفين مما يؤدي إلى زيادة نسبة البطالة، أو غيرها من الآثار المترتبة على ذلك.

وهذا الفشل له أسباب كثيرة، مثل عدم دراية رواد الأعمال بالخبرة الكافية لتشغيل المشروع، أو عدم الإدراك بالجدوى الاقتصادية لتكرار مشروع قد نجح مسبقا، وعدم معرفته بأهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق للمنتج، أوعدم التفرغ للمشروع، وعدم وجود دراسة جدوى مناسبة، وعدم دراسة رأس المال الكافي لنجاح هذا المشروع مما يؤدي إلى توقف تشغيل المشروع قبل أن يبدأ.

الفكرة تقوم على إلزام ربط فتح أي مشروع، صغير أو محل تجاري، بالمكاتب الاستشارية عن طريق دفع رسوم رمزية تتناسب مع حجم المشروع وتحدد بإشراف الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث يقوم صاحب المشروع بدفع تلك الرسوم، مقابل دراسة جدوى مبسطة جدا لا تتجاوز 3 صفحات وسهلة الفهم. مشتملة على النقاط التالية:

1 - التحليل الرباعي المبسط للمشروع (نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، المخاطر).

2 - أبرز المنافسين في المنطقة وأعدادهم في المكان أو الحي.

3 - تكلفة المشروع، ورأس المال الكافي لتشغيل المشروع لمدة تبدأ من ستة أشهر إلى سنة بشكل مبسط (بحسب النشاط).

4 - هل توجد فائدة من تكرار النشاط في هذا الموقع أم لا.

إن الهدف من المكاتب الاستشارية هو تقديم الدعم الفني لأصحاب المشروعات الصغيرة، أو المتوسطة، وتحليل نسبة واحتمالية نجاح المشروع أو فشله، من أجل حماية المشاريع والحد من فشلها.

إن اختيار المشاريع المتشابهة والمتكررة قد يكون سببا في فشل المشروع، وقد يكون الموقع أيضا غير مناسب لنجاح المشروع، ولذلك فإن فكرة المكاتب الاستشارية تعمل على تقديم الدعم الفني لأصحاب المشاريع قبل وبعد بدء تشغيل النشاط التجاري.

الأثر من الرجوع للمكاتب الاستشارية:

1 - حماية المشاريع الصغيرة من الفشل.

2 - توعية رائد الأعمال في اختيار النشاط المناسب في الموقع المناسب بالتكلفة المناسبة.

3 - تقليل نسبة البطالة الناتجة من إقفال المؤسسات الصغيرة.

4 - حماية رؤوس أموال أصحاب المشاريع الصغيرة.