الأرقام تزيد مساحة الذاكرة

الجمعة - 19 أغسطس 2016

Fri - 19 Aug 2016

نحن جميعا مولودون وبداخلنا غريزة لمعرفة الأعداد بشكل فطري؛ وهي الموهبة المسؤولة عن تقدير ومقارنة كميات معينة من دون عدها فعليا، وهذا ما نقوم به تلقائيا حين نختار أقصر طريق للخروج من السوبر ماركت، أو معرفة عدد التفاحات الموجودة في وعاء ما.



لكن هذه الغريزة تكون أقوى عند بعض الناس دون غيرهم، وقد أوضحت بعض الدراسات المنشورة في عام 2013، أن هذه القابلية الفطرية هي اللبنة الأساسية لتعلم الحساب، ويمكن تدعيمها بالإرشادات والتعليمات.



دراسة

ناقش موقع science for the curious Discover كيف وجد الباحثون اختلافات تركيبية في عقول الأطفال الذين استجابوا بشكل أفضل للدروس الخصوصية.

ووفقا لإليزابيث برانون، عالمة نفس في جامعة ديوك، فإن الاكتشافات الجديدة قد تؤدي في النهاية إلى إيجاد طرق أفضل لمساعدة الأطفال في إتقان الرياضيات، وقد اتضح هذا الأمر في الدراسة التي أجرتها مع زملائها في الجامعة ومع جامعة جونز هوبكنز.



اقرأ ايضاً .. إذا كنت ذكيا فأنت لا تحتاج الآخرين



وقد توصلوا إلى مجموعة من النقاط:

1 مقدرة الأطفال على ملاحظة الاختلافات والفروق في عدد النقاط، وذلك عن طريق إطالة النظر إلى مصفوفة النقاط بعد تغيير عدد النقاط فيها.

2 كان لدى بعض الأطفال غريزة رقمية أقوى من بقية أقرانهم.

3 بعد مرور ثلاث سنوات، أجريت دراسة على الأطفال نفسهم لاختبار مهارتهم في الرياضيات، فاكتشفوا أن الأطفال الذين امتلكوا الحس الرقمي الأقوى في الدراسة السابقة هم الأكثر براعة في الرياضيات في سن الثالثة، بغض النظر عن ذكائهم بشكل عام.





استثناء

الإنسان لا يتقيد بإمكانات فطرته المحدودة؛ بحسب دراسة أجرتها إليزابيث برانون مع زميلها جونكو بارك، اختير فيها 52 متطوعا راشدا، من أجل المشاركة في بحث لمعرفة الإجابة على الافتراض التالي:



هل شحذ الفطرة الرقمية أو الحس الرقمي لدى الإنسان يساعد على صقل مهارات الرياضيات العليا؟



قام المشاركون في الدراسة بحل عمليات حسابية متوسطة الصعوبة.



بعدها خضعت نصف مجموعة المشاركين في الدراسة إلى عشرة دروس، مارسوا فيها عمليات حسابية ذهنية.



ثم حصلوا على تمارين للتعامل مع أعداد كبيرة من النقاط في المصفوفات.



بينما لم يحظَ النصف الآخر من المشاركين بهذه الدروس أو التمارين.



بعد ذلك، خضع جميع المشاركين لحل عمليات حسابية من جديد، ووجد الباحثون هذه النتيجة:



مهارات الرياضيات عند المتطوعين الذين خضعوا لتمارين المصفوفات قد تحسنت بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة الأخرى.



خلاصة

في دراسة أخرى نشرت في أبريل الفائت، قام علماء من جامعة ستانفورد بوضع 24 طالبا من طلاب الصف الثالث في برنامج لتدريس الرياضيات لمدة ثمانية أسابيع، فتراوحت نسبة تحسين مهارة الأطفال في الرياضيات من 8 إلى 198 %.



هذه وغيرها من الدراسات الأخرى، أظهرت أن الحس الرقمي لدى الإنسان ومهارة الرياضيات مرتبطان ارتباطا وثيقا، وتطوير واحد منهما يتسبب بتطور الآخر، كما تقول إليزابيث برانون.

ويمكن للألعاب الرقمية التي تشحذ وتقوي قدرة الحس الرقمي عند الأطفال أن تؤثر تأثيرا كبيرا على تعلم الرياضيات.



وهذه النتيجة لا ترتبط باختبار الذكاء، أو اختبار الذاكرة، أو حتى اختبار القدرة المعرفية، ولكن تصوير الدماغ أظهر أن الأطفال المشاركين في برنامج الرياضيات، لديهم المزايا التالية:

1 يمتلكون مخا أكبر ومساحة واسعة من الذاكرة.

2 قوة الوصلات العصبية، التي تربط المخ بمناطق الذاكرة طويلة المدى ومناطق بناء العادات في مخ الإنسان.



وايضاً .. كتاب يحقق لشاب 500 ألف دولار شهريا

الأكثر قراءة