تأهب 5 منتخبات سعودية للمنافسة الدولية بأولمبيادات الفيزياء

الأربعاء - 29 يونيو 2022

Wed - 29 Jun 2022





طالبات مشاركات في المعسكر                                      (مكة)
طالبات مشاركات في المعسكر (مكة)
تتأهب المنتخبات السعودية في الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات والمعلوماتية للمشاركة وتمثيل المملكة في 5 أولمبيادات علمية دولية في كل من النرويج والصين وسويسرا وأرمينيا وإندونيسيا، وتقام فعالياتها حضوريا وعن بعد خلال يوليو وأغسطس المقبلين.

ووصلت 3 فرق إلى مدينة بودابست في دولة المجر أمس الأول لبدء التدريب المكثف الذي يستمر أسبوعين استعدادا للأولمبيادات الدولية، حيث تنافس المملكة على جوائز الأولمبيادات الدولية ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» ووزارة التعليم، حيث أطلقت «موهبة»، المعسكر التدريبي الدولي، لتأهيل وتدريب أعضاء الفرق عمليا، استعدادا لحصد الجوائز والمنافسة على المراكز الأولى.

ويقوم على تدريبهم نخبة من المدربين الدوليين أصحاب الخبرة والكفاءة في الأولمبيادات الدولية بمعدل 8 ساعات تدريب يوميا.

ويقام المعسكر التدريبي للفرق السعودية في أرقى جامعات المجر خلال الفترة من 22 - 26 يونيو الحالي، بمشاركة 48 طالبا وطالبة من الطلاب المرشحين للمشاركة في الأولمبياد الدولي للفيزياء والكيمياء والأحياء إضافة إلى الطلاب المميزين من المستوى الثالث لكل تخصص.

ويتضمن المعسكر تدريبا عمليا على تجارب أولمبيادات دولية سابقة، ومحاضرات نظرية، بجانب التدريب على إيجاد الحلول للمسائل المتقدمة في تخصص كل أولمبياد.

وتحتوي مجالات التدريب العملي لمنتخب الأحياء على الموضوعات المحددة في الأولمبياد الدولي 2022 وهي: الكيمياء الحيوية والمعلوماتية الحيوية، وفسيولوجيا وتشريح النبات، وفسيولوجيا وتشريح الحيوان، ويشمل التدريب العملي لمنتخب الكيمياء، مجالي الكيمياء الفيزيائية والحيوية.

وتستضيف جامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد معسكر التدريب العملي لمنتخب الفيزياء، ويقام تدريب منتخب الكيمياء في جامعة أتقوس لوراند في بودابست، بينما تجري فعاليات التدريب العملي لمنتخب الأحياء في مقر الجمعية الهنجارية للأحياء.

وسيتم في ختام المعسكر التدريبي اختيار أعضاء المنتخبات السعودية في الفيزياء والكيمياء والأحياء للمشاركة في منافسات الأولمبياد الدولي للكيمياء 2022 الذي سيقام في الصين عن بعد في 10 يوليو المقبل، والأولمبياد الدولي للفيزياء 2022 الذي تستضيفه سويسرا عن بعد خلال الفترة من 10-18 يوليو المقبل، والأولمبياد الدولي للأحياء 2022 الذي يقام حضوريا في أرمينيا خلال الفترة من 10-18 يوليو المقبل، والأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2022 الذي يقام في إندونيسيا في الفترة من 7-15 أغسطس المقبل.

ويأتي ذلك في وقت أنهى فيه الأسبوع الماضي طلبة أولمبياد الرياضيات الدولي تدريبهم المكثف في جامعة كاوست، استعدادا لخوض منافسة الأولمبياد الدولي في 12 يوليو 2022.

يذكر أن الموهوبين السعوديين رفعوا رصيد المملكة من الجوائز في المسابقات الدولية إلى 500 جائزة عالمية في 20 مسابقة وأولمبياد دولي خلال الفترة من 2010 حتى مايو 2022.

الفرق المشاركة تضم:

12 طالبا وطالبة للفيزياء

14 طالبا وطالبة للكيمياء

12 طالبا وطالبة للأحياء