الشورى يطالب بالحد من ارتفاع أسعار الأدوية وعدم انقطاعها بالسوق

دعا إلى رفع نسبة رضا المستفيدين من خدمات الحج والعمرة
دعا إلى رفع نسبة رضا المستفيدين من خدمات الحج والعمرة

الأربعاء - 29 يونيو 2022

Wed - 29 Jun 2022

صحيفة مكة
صحيفة مكة
دعا مجلس الشورى خلال جلسته أمس - عبر الاتصال المرئي - برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السلمي وزارة الحج والعمرة إلى العمل على رفع نسبة رضا المستفيدين من الخدمات المقدمة لهم في الحج والعمرة.

وفي قرار آخر طالب المجلس الهيئة العامة للغذاء والدواء بتكثيف الجهود لتوعية المجتمع بأضرار التبغ ومشتقاته خاصة منتجات النيكوتين الجديدة والنظم الالكترونية للتدخين.

ودعا المجلس الهيئة بالتنسيق مع وزارة المالية؛ لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتطوير أنظمتها الالكترونية والبنية التحتية لتقنية المعلومات، وإيجاد حلول مبتكرة عن طريق طرح التحديات على رواد الأعمال.

وطالب الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ للحد من ارتفاع أسعار الأدوية، ومقارنة أسعارها في المملكة بالدول المصنعة، ومراجعة الأسعار في ضوء المقارنة المرجعية والعمل على عدم انقطاعها من السوق، وهي توصية إضافية قدمها أعضاء المجلس الأستاذ عطا السبيتي، والدكتور فيصل آل فاضل، والدكتورة لطيفة الشعلان، أخذت اللجنة بمضمونها.

واتخذ المجلس قراره بعد أن قدمت لجنة الحج والإسكان والخدمات تقريرها بشأن التقرير السنوي لوزارة الحج والعمرة للعام المالي 1442/ 1443هـ للمناقشة، ومن ثم تقديم وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم الواردة بشأن التقرير.

ودعا المجلس الوزارة في ذات القرار بالتنسيق مع الجهات المشاركة لإعداد خطة شاملة للحج تنبثق منها الخطط التنفيذية لهذه الجهات واعتمادها في موعد أقصاه نهاية شهر شعبان من كل عام.

وطالب المجلس الوزارة بالاستفادة من تجربة مبادرة طريق مكة؛ لتفادي صعوبات مرحلة قدوم ومغادرة المعتمرين.

وفي ذات القرار طالب المجلس أيضا الوزارة بتضمين باقات الخدمات الأساسية المقدمة من شركات حجاج الخارج وفقا للتصنيف الكمي والنوعي، خدمة الإسكان وخدمة الإعاشة وفق ضوابط محكمة تضمن تطوير وتجويد الخدمة وحفظ حقوق جميع الأطراف، وهي توصية إضافية.

طالبات لوزارةالتعليم خلال الجلسة:

  • إعادة تقييم تجربة الفصول الثلاثة وفق معايير التقييم.

  • توفير الإنترنت للطلبة والمعلمين في القرى والهجر البعيدة للحفاظ على العملية التعليمية.

  • معادلة الشهادات بشكل تلقائي وفوري للمتخرجين من الجامعات الأجنبية التي اختارتها الوزارة لهم وابتعثتهم إليها.

  • تأسيس مركز خدمة موحد من الجهات ذات العلاقة لتشجيع افتتاح فروع الجامعات العالمية.

  • تكليف فريق متخصص لبناء مقياس يتضمن مؤشرات دقيقة من خلال استقطاب كفاءات وطنية في مجال القياس والتقييم والتقويم.