X
برجس حمود البرجس

برنامج أمازون «رواد الأعمال للخدمات اللوجستية»

الثلاثاء - 21 يونيو 2022

Tue - 21 Jun 2022

أطلقت «أمازون» قبل أيام برنامجها العالمي الرائد «رواد الأعمال للخدمات اللوجستية» في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت».

البرنامج يهدف إلى تحفيز رواد الأعمال المحليين وتمكينهم من تأسيس وإدارة شركاتهم الخاصة في مجال الخدمات اللوجستية لتوصيل شحنات أمازون، واكتساب المهنة وتقنياتها لأي أعمال أخرى مشابهة مستقبلا.

النسخة من هذا البرنامج تنطلق لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تنطلق هنا بالمملكة، وستمتد بعد ذلك على مستوى المنطقة.

البرنامج سيسهم في تأسيس أكثر من 30 شركة ناشئة جديدة وخلق مئات الوظائف في المملكة خلال ثلاث سنوات، وسيتوسع البرنامج لعدة دول في المنطقة.

شركة أمازون العالمية تعتبر من أكبر شركات التجارة الالكترونية، والتي تقدم خدمات توصيل لوجستية تخطت 5 مليارات طرد بريدي للبضائع خلال عام 2021م، أي أكثر من 13.7 مليون توصيل يومي شاملا إجراءات طويلة لسلسلة إمدادات متنامية الأطراف تدار ببرامج تكنولوجية وروبوتات وخدمات متقدمة للتخزين والشحن.

سيقدم برنامج أمازون الرائد «رواد الأعمال للخدمات اللوجستية» في المملكة عدة مزايا للمنضمين إليه مثل الحصول على نسبة محددة من طلبات أمازون ضمن المحطة الأخيرة لتوصيل الشحنات، وإمكانية الاستفادة من تقنيات أمازون المتطورة، وبرامج التدريب على رأس العمل، بالإضافة إلى تخفيضات على مجموعة من الخدمات، بما فيها المركبات التي تحمل علامة أمازون التجارية، والزي الموحد بشعار أمازون، والتأمينات الشاملة.

سبق هذا البرنامج بثلاثة أشهر توقيع أمازون مذكرة تفاهم مع «منشآت»، والتي تهدف إلى تمكين المنشآت المحلية الصغيرة والمتوسطة من بيع منتجاتها على متجر أمازون السعودية.

وهذا يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمملكة والتي تتضمن تقديم الخدمات الداعمة وفرص الأعمال لتعزيز نمو كافة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدرتها التنافسية عبر برامج «منشآت».

لا شك أن مثل هذا البرنامج سيسهم بشكل كبير في دعم قطاع التجارة الالكترونية والخدمات اللوجستية وتطوير قدرات الكوادر البشرية المحلية واكتساب المزيد من المهارات المتطورة المطلوبة للمستقبل، حيث إن شركة أمازون من أكبر الشركات العالمية في التجارة الالكترونية والخدمات اللوجستية، وتوظف في أعمالها أفضل المعايير العالمية وأفضل الممارسات الدولية وأفضل التقنيات والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وأيضا أعمال الروبوتات والشحن بأنواعه.

هذا الإعلان لأمازون حرصا على تأكيدها للالتزام بالاستمرار في تعزيز ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال إطلاق هذا البرنامج «رواد الأعمال للخدمات اللوجستية» الجديد في المملكة، وتوفير الأدوات والتقنيات والمعرفة اللازمة لرواد الأعمال السعوديين، وتهدف أمازون إلى تشجيعهم على تأسيس وتشغيل شركاتهم الخاصة في مجال الخدمات اللوجستية، وتمكين رواد الأعمال المبتكرين من خلال دعم الشركات والعلامات التجارية الناشئة في جميع أرجاء المملكة لاستثمار كامل طاقاتها وقدراتها، إلى جانب المساهمة الفاعلة في الاقتصاد الرقمي القوي وسريع النمو في المملكة.

إدراك شركة أمازون العالمية لمستقبل السعودية والمتمثل برؤيتها 2030 وركائزها لبناء مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر ووطن طموح، رأت أمازون أن الاستثمار بالسعودية مكان مناسب ومتماش مع خططها التوسعية.

في أمازون يعتبر البائعون من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمستقلون جزءا أساسيا من ثقافتها والتي تتمحور حول الاهتمام بالعملاء والالتزام بمساعدة هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث إن أكثر من 50% من مبيعات أمازون حول العالم تأتي من قبل البائعين الصغار والمتوسطين.

برنامج «رواد الأعمال للخدمات اللوجستية» سيوفر فرصا مميزة للشركات الصغيرة والمتوسطة ولرواد الأعمال، الأمر الذي يسهم في نمو الاقتصاد الوطني وتعزيز المنظومة المتكاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة، ويركز البرنامج بشكل خاص على قطاع الخدمات اللوجستية، إذ يدعم هدف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية الذي يسعى إلى ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي إقليمي وعالمي عبر الإسهام في تعزيز القدرة التنافسية لقطاع الخدمات اللوجستية المحلي، كما يدعم بشكل رئيسي قطاعي التجارة الالكترونية والتحولات الرقمية.

Barjasbh@