مغامرو ريادة الأعمال يحضرون أول معسكرٍ تدريبيّ فعليّ يقود الابتكار في جميع أنحاء المملكة

الاحد - 19 يونيو 2022

Sun - 19 Jun 2022

أقامت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في الفترة من 16 إلى 18 يونيو 2022 معسكرها التدريبيّ الفعليّ "مغامرات ريادة الأعمال" الذي استهدف دعم مغامري ريادة الأعمال وتعزيز قدراتهم على مواصلة رحلتهم الرياديّة.

اختير للمشاركة في هذا المعسكر 150 مبتكراً من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، جرى اختيارهم من أول دفعتين من دورة كاوست التدريبية المكثفة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOC)، للمشاركة شخصياً في المعسكر التدريبي. اجتمعت في المعسكر التدريبي الذي استمر لمدّة مدته ثلاثة أيام نخبة من مؤسسي شركات المستقبل، بقيادة موجهين من مركز ريادة الأعمال في كاوست، حيث عملوا على تطوير أفكارهم الفريدة المتعلقة بالشركات الناشئة، التي سبق أن تكوّنت ملامحها في الدورات التي أقيمت عبر الإنترنت.

تكتسي رعاية الشباب واحتضان تفكيرهم المبدع خارج الصندوق بأهمية كبرى في دفع نجاح ريادة الأعمال ونموّها في المملكة العربية السعودية. وقد شرعت كاوست، في إطار هذه الرؤية، في بناء مجتمع من المبتكرين سيكون بمثابة رأس المال البشري الذي يقود الموجة التالية من الابتكار في المملكة العربية السعودية. ولدعم هذا التوجّه، أقامت كاوست أولى دوراتها التدريبيّة المكثّفة عبر الإنترنت في ريادة الأعمال، كدورات مجانية تعتمد اللغة العربية. انطلقت الدفعة الأولى من هذه الدورات على منصة التعليم العالمية edX.org، واستمرت على مدى 8 أسابيع، استقطبت خلالها مئات آلاف المتعلمين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما توشك الدفعة الرابعة أن تنطلق في 18 يوليو المقبل.

تخرّج من هذا البرنامج أكثر من 1200 مبتكر، اختيرت منهم مجموعة للمشاركة في المعسكر التدريبي، حيث حصل الحاضرون على تدريب عمليّ اشتمل على سلسلة من التحديات والمسابقات التي صُمّمت لمساعدتهم على التركيز على فكرة بدء التشغيل، وجعل نماذج أعمالهم قابلة للتوسيع بمعدل 10 أضعاف، وتحديد الفجوات في فرقهم التأسيسية. كما تلقوا الإرشاد والتوجيه والملاحظات على عرضهم ونموذج أعمالهم. وقد ساعدت تجربة المعسكر التدريبي المرشحين على جني ثمار عديدة، فبالإضافة إلى تنمية شبكاتهم، مكّنهم المعسكر من الاستعداد بشكل أفضل لبرامج تسريع الشركات الناشئة الرائدة، مثل "تقدّم"، مسرّعة الأعمال الرائدة في كاوست، التي تركز على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة.

وفي هذا الصدد، قال هتّان أحمد، رئيس مركز ريادة الأعمال في كاوست: "يعد دعم رواد الأعمال عبر مسيرتهم أمراً بالغ الأهمية لإنشاء منظومةٍ رياديّة ثريّة للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية". وأضاف: "يسعدنا أن نرى رواد الأعمال الطموحين ينضمون إلينا في المعسكر التدريبي الذي نستضيفه فعلياً في رحاب جامعتنا، ما ينقل هذا التجمّع من الفضاء الافتراضي إلى الفضاء المادي، وينشّط مجتمع الرواد المغامرين في شتّى أنحاء المملكة".

على عكس الدورات التدريبية النمطيّة المعتاد طرحها عبر الإنترنت، تعدّ "مغامرات ريادة الأعمال" دورة تدريبيّة فريدة من نوعها من حيث أنها تنتقل بالتجربة من الوحدات والمعلمين والمحاضرات إلى مستويات وتحديات ومسابقات ومحتويات إضافية تنفتح تباعاً حسب التقدّم الذي يحرزه المشارك. تتميز الدورة بتحديات أساسية يخوضها مؤسس المشاريع، بدءاً من بناء الفريق، والتفكير في المنتج، والتطوير، وانتهاءً بالترويج، والحصول على التمويل، والتسويق. يوجد أيضاً محتوى إضافي يقدمه المستثمرون الخبراء وروّاد الأعمال المخضرمين، إلى جانب ندوات عبر الإنترنت وورش عمل مع موجهين يركزون على ركائز ريادة الأعمال. تستفيد الدورة بأكملها من نهج محبب، يشرك المتعلمين عبر الإنترنت مع ضمان نتائج التعلم المناسبة.

واستناداً إلى النجاح الذي حققه البرنامج، فإنّ كاوست ستقدم برنامج "مغامرات ريادة الأعمال" على مدار العام، ولموسمين جديدين - في الصيف والشتاء - بما يتضمّن ندوات عبر الإنترنت وورش عمل أسبوعية. والتسجيل مفتوح الآن للالتحاق بالدفعة المقبلة من الدورة التدريبية ومعسكر التدريب، بدءاً من 17 يوليو 2022.

يمكن لرواد الأعمال المستقبليين، من خلال التدريب الذي توفره كاوست، اختبار أفكارهم وصقلها واكتساب نظرة ثاقبة للخطوات التالية اللازمة لتحويل أفكارهم ورؤاهم بشأن شركاتهم الناشئة إلى واقع ملموس. ومن خلال دعم مجتمع المبتكرين، تساعد كاوست رواد الأعمال، سواء أكانوا قادمين جدداً أو أنهم ثبتوا أقدامهم في ميدان الريادة، على تشكيل مستقبل واقتصاد منطقة جغرافية واسعة تشمل المملكة، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، بل وتتجاوزها.