X
برجس حمود البرجس

وثّق عقارك الآن

الاثنين - 13 يونيو 2022

Mon - 13 Jun 2022

تماشيا مع رؤية 2030 والتي أحد مستهدفاتها تحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، جاءت موافقة مجلس الوزراء مؤخرا على «نظام التسجيل العيني للعقار»، وهو نظام فريد يستهدف تنمية الثروة العقارية من خلال زيادة الشفافية والموثوقية ورفع كفاءة القطاع العقاري وضمان استدامته وحيويته.

نظام التسجيل العيني للعقار يهدف إلى تسجيل العقارات وتوثيقها بدقة عالية، وتحويلها من نظام التسجيل الشخصي المعمول بها حاليا إلى نظام التسجيل العيني للعقار، والذي يجعل من العقار محل الحق أساسا لقيد الحقوق العقارية، وذلك بتخصيص صحيفة في السجل العقاري لكل وحدة عقارية توصف فيها الوحدة وصفا دقيقا، يشمل موقعها، ومساحتها، وطبيعتها، وما عليها من التزامات وحقوق.

ولعل من المهم الإشارة إلى المميزات والفوائد العديدة التي يحملها هذا النظام، والتي من بينها زيادة موثوقية وثائق التملك، وعدم قبولها للطعن؛ بما يحفظ حقوق المتعاملين في القطاع العقاري، ويحمي من الغش في عمليات البيع والشراء، وينمي فرص الاستثمار، ويعزز شفافية القطاع، ويزيد فاعليته، وحفظ حقوق الملاك العقارية والحد من النزاعات العقارية، بالإضافة إلى وصف العقار بجميع بياناته المساحية والملكية بدقة عالية، وتحقيق الشفافية في القطاع العقاري من خلال أتمتة جميع التصرفات العقارية، وتعزيز الموثوقية وجذب الاستثمارات في القطاع العقاري بالمملكة.

نظام التسجيل العيني للعقار يمثل امتدادا للاهتمام والدعم الذين يحظى به القطاع العقاري في القيادة الرشيدة -حفظها الله- باعتبار هذا القطاع الحيوي أحد ركائز الاقتصاد الوطني، لما له من مساهمات فاعلة في الناتج المحلي الإجمالي، فضلا عن كونه محركا رئيسا لتحقيق التنمية وجذب الاستثمارات.

صدور نظام التسجيل العيني للعقار يدخل القطاع العقاري مرحلة جديدة من النمو والتطور ترتكز على الشفافية والحوكمة والكفاءة، حيث يسهم النظام في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 المتعلقة بالتنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي، وتحقيق النمو والمساهمة في النهضة التنموية التي تشهدها بلادنا الغالية.

يسهم التسجيل العيني للعقار في الحد من التعديات على العقارات وازدواجيه الصكوك والتداخل بين الملكيات، كما يحقق موثوقية التملك وحفظ تاريخ العقار ودقة معلوماته وحماية المتعاملين في القطاع. التسجيل يشمل جميع أنواع العقارات -أراضي وفللا وشققا وغيرها-، وهو متاح مجانا للتسجيل الأول، ويتيح التسجيل حرية المالك في التصرف بعقاره، ويتميز برقمنة إجراءات التسجيل والحفظ وتحديث البيانات وسهولة البحث عن أي بيانات أو معلومات.

التسجيل يعزز الموثوقة و الجاذية و الاستثمارية و يتيج وصف العقار بجميع بياناته المساحية و الملكية بدقة عالية، كما يمنح ملكية العقار حجية مطلقة غير قابلة للطعن إطلاقا حسب المنشورات المعتمدة على موقع الهيئة العاملة للعقار.

الهيئة العامة للعقار مُنحت اختصاص التسجيل العيني للعقار ويمكنها الاستعانة بالجهات الحكومية أو الجهات الخاصة لتنفيذ التسجيل، كما تضمن الهيئة سلامة وصحة المعلومات والبيانات للعقارات ودقتها.

تسجيل العقار يكون الأساس ويربط على الخارطة، وجميع المعلومات الأولية والإضافات والتعديلات تكون مرتبطة بالتسجيل الأساس للعقار.

Barjasbh@