سالم العنزي

ماذا يحدث في TikTok؟

الاحد - 12 يونيو 2022

Sun - 12 Jun 2022

سواء كنت من مشتركي برنامج TikTok أو لا، ستجد أنك شاهدت وتابعت الكثير من محتوى البرنامج الشهير حتى لو لم تكن من مشتركيه. حاليا أغلب محتوى الشبكات الاجتماعية الأخرى (تويتر أو سناب شات أو يوتيوب وحتى الانستقرام) هو محتوى منسوخ من برنامج TikTok.

مقاطع وتريندات التيك توك أصبحت تصل للجميع عبر الواتس اب والمنصات الأخرى بشكل يومي. في سبتمبر 2021، وصل البرنامج إلى مليار مستخدم نشط شهريا في جميع أنحاء العالم، وهذا يعني أن واحدا من كل سبعة أشخاص حول العالم يستخدم البرنامج الذي تم إطلاقه في نهاية عام 2016.

كلنا نحب تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي اللطيفة التي توفر لنا التسلية والضحك والترفيه، لذلك يحظى TikTok بشعبية كبيرة متفوقا على جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى.

يتميز TikTok بأنه لا يوجد نهاية للوقت الذي يمكن أن تقضيه داخل التطبيق، بينما تعتمد الشبكات الأخرى على من تتابعهم لتقديم المحتوى الخاص بك. يعرض لك TikTok محتوى لا نهائي من مقاطع الفيديو التي لن تتوقف حتى لو قضيت سنة كاملة تتصفح البرنامج، وكذلك يعتمد على تقديم مبالغ مالية ضخمة جدا لصناع المحتوى، مما يعني محتوى جديدا وذا جودة عالية، مما يسهم في زيادة عدد المستخدمين النشطين في التطبيق وزيادة الوقت الذي يقضونه داخل التطبيق.

تعتبر الخوارزمية التي يستخدمها TikTok واحدة من أفضل خوارزميات الشبكات الاجتماعية؛ فحتى لو لم تكن تتابع أي شخص عبر التطبيق، يمكن للتطبيق معرفة اهتمامك وتحديد نوع المحتوى الذي ترغب في مشاهدته خلال 3 دقائق، ومن ثم سوف يقدم لك سيلا من المحتوى الذي لا يمكنك التوقف عن مشاهدته سواء في التعليم أو الفكاهة أو اللياقة البدنية أو الأزياء أو حتى الرياضة، هذه الخوارزمية تولد نمطا إدمانيا للكثيرين، وكذلك تولد بيئة يسهل فيها نسيان وإهمال العمل الضروري لصالح مجرد الترفيه.

التطبيق مخصص لمن هم فوق 13 سنة، ولكن الواقع يقول إن حتى الأطفال دون 5 سنوات قاموا بتحميل التطبيق والاشتراك فيه، والأغرب من ذلك أن المتابع للتطبيق يلاحظ دخول فئة جديدة على الشبكات الاجتماعية، حيث يوجد الكثير من كبار السن (أكثر من 60 سنة) يستخدمون التطبيق، بل ويشاركون في تحديات وتريندات البرنامج من خلال البث المباشر، يبدو أن العائد المادي العالي والمرتفع جدا الذي يقدمه TikTok يسهم في تخلي الكثير عن رزانتهم ومكانتهم الاجتماعية في سبيل المشاركة في التطبيق الأكثر مشاهدة عالميا.

وبدأ الكثير من مشاهير الشبكات الاجتماعية الأخرى (سناب وتويتر) في التحول إلى التطبيق، ولكن في الجانب الآخر من التطبيق يوجد الكثير من الحسابات المفيدة جدا مثل حساب يستعرض علم الرياضيات والجبر بطريقة ممتعة وسهلة، وحساب دكتورة تستعرض أخطار السكري بطريقة جميلة، وحسابات دينية وتوعوية تقدم الفائدة المختصرة، خلال رحلة لمدة 5 دقائق سوف تشاهد في تويتر جميع طبقات وشرائح المجتمع، وكذلك ستشاهد الغث والسمين.

ويبقى السؤال الأهم: كيف تستخدم TikTok؟ وكيف يستخدمه أبناؤك؟ هل تستخدم التطبيق لمشاهدة مقاطع الفيديو الشائعة، أم إنك تنشر أيضا المحتوى الخاص بك عليه؟ هل تحب مشاهدة الفيديوهات لتتعلم معلومات جديدة أو لتضحك على المقالب؟

smalanzi@