عبدالله محمد الشهراني

جراح المدينة

الأربعاء - 08 يونيو 2022

Wed - 08 Jun 2022

يلجأ الناس بعد الله إلى الجراح، لتطبيب أصغر الأمور ومعالجة أعقد المصائب.

(جرّاح) كلمة من الكلمات التي لا تؤخذ بمعناها الحرفي، فجراح القلب لا يؤذيه، بل يصلحه ويعيد له الحياة بإذن الله. جراح القلوب نادر بطبيعته، وجودا وخُلقا، فأعداد هذا النوع من الجراحين قليلة، وتعاملهم واحد، المريض الفقير لا يختلف أمام مشرط الجراح عن المريض ذي الحسب والجاه.

يداوي الصغير والكبير، إنسان حريص على الناس وحياتهم، دقيق في تفاصيله منضبط في أدائه. فلان «جراح».. هذا يعني أنه يحظى بمكانة وتقدير يغبط عليهما.

جراح المدينة، هو -الشخصية- التي أحبها أمير منطقة المدينة المنورة ونائبه وأثنيا عليها، وهو الشخصية نفسها التي بكى عليها الرجل البسيط الذي حمل (كرتون) أغراضه الخاصة من مكتبه إلى سيارته حين ترجل عن صهوة جواده في آخر يوم عمل له في المطار. شخصية صنعت القدوة في أوساط شباب مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة. رجل غادر المكان الذي تدرج فيه شعره من الأسود إلى الأبيض مرورا بالرمادي، غادر المطار لكنه بقي في قلوب أهله.

من مِن أهل المدينة المنورة لا يعرف جراحها!؟ حتى الذي لا يطيق ركوب الطائرة يعرف «جراح المدينة» من سمعته العطرة وبياض وجهه الذي أنارته خدمة الناس.

جراح المدينة ساعات يومه لا تشبه ساعات أغلب الناس، يومه يزيد عن أربع وعشرين ساعة، لا يرد أحدا، يزور الجميع، يطيل العمل في مكتبه، مرضي في أهله، يقود المهمات الكبار، وفي لمعلميه، كريم مع ضيفه، ورقمه أقرب رقم في جوالك حين تريد أي شيء في المدينة المنورة، ومع كل هذه الانشغالات وغيرها تجده دائما في الحرم المدني الشريف.

من صاحب «جراح المدينة» تعلم منه الكثير، وفهم معنى السعي في قضاء حوائج الناس، ومعنى جبر الخواطر والفزعة، والأهم من ذلك عرف ماذا يعني أن تصنع المعروف (وترمي في البحر)، يقينا بأن رب البحر يعلم ما ألقي فيه. أيمن عمر جراح، لا أزكيه على الله لكن من عرفه زمنا قال: هو ابن صالح لرجل صالح، وسوف يصف الناس أبناء «جراح المدينة» - بعد عمر طويل - قائلين: وكان أبوهما صالحا.

وأفضل الناس ما بين الورى رجل ** تقضى على يده للناس حاجات.

@ALSHAHRANI_1400