X
عثمان أحمد أبا الخيل

السعادة قرار

الأربعاء - 08 يونيو 2022

Wed - 08 Jun 2022

الحزن ألم نفسي، والسعادة مجموعة من الهرمونات التي يفرزها الدماغ مما يساعد على تحفيز الشعور تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب، هما متضادان في وجدان الإنسان ويختلفان في وقعهما.

السعادة عمرها قصير ربما ساعات لكن الحزن يعيش مع الإنسان عمرا طويلا؟

الحزن له تعريف واحد عند جميع البشر، أما السعادة فلها تعاريف مختلفة اختلاف بصمات أيادي البشر، السعادة موجودة بكل مكان، لكن أنت أيها الإنسان من يضع حدودا وقيودا وأيضا شروطا لتشعر بها وكما هو معروف السعادة الحقيقية تنبع من داخل الإنسان؛ فهو الذي يصنع البهجة وليس الآخرون ولا تنتظر من الآخرين أن يسعدوك إلا في حدود ضيقة.

الإنسان هو صاحب القرار وصاحب إرادة إن أراد أن يكون سعيدا، السعادة قرار لا انتظار، فأبواب السعادة لا حصر لها.

ومن أشهر مقولات مصطفى محمود «إن السعادة في معناها الوحيد الممكن هي الصلح بين الظاهر والباطن، هي الصلح بين الإنسان ونفسه».

ما أجمل أن يتصالح الإنسان مع نفسه إنه المعنى الأسمى والأشمل للسعادة عندما يكون الإنسان متصالحا مع نفسه ومحبا ومقدرا لذاته.

للأسف هناك من يربط سعادة بلذة المنصب أو الشهرة التي قد تكون مؤقتة؛ لأنها مكتسبة من الخارج.

«السعادة ليست في الجمال ولا في الغنى ولا في الحب ولا في القوة ولا في الصحة السعادة في استخدامنا العاقل لكل هذه الأشياء» مصطفى محمود.

السعداء من الناس أكثر إنتاجا في أعمالهم، ويسعد الآخرون بالعمل معهم، ويسعدون بالعمل مع الغير، وهم أكثر إبداعا في حل المشكلات ويسعدون الآخرين ويرسمون في قلوبهم الفرحة، ويزرعون راحة البال والشعور بالرضا، راقب من حولك ستجد أمثلة كثيرة يحتذى بها.

أما الذين يشعرون بالحزن ويرون السعادة حلما صعب المنال عليهم التخلي عن هذا الشعور.

السعادة موجودة في دواخلهم لكنها تحتاج إلى قرار، وتذكر أن السعادة والتعاسة قرار يتخذه الإنسان، ولذلك قرر أن تكون سعيدا وستكون كذلك بإذن الله.

يقول الفيلسوف نيكولا شامفور «إن السعادة ليست بالأمر الهين، فمن الصعب أن نعثر عليها في دواخلنا»، ومن الطبيعي لكل إنسان عالم من السعادة يحدده بنفسه لأنك لن تتمكن من الحصول على السعادة لو لم تصل إلى مفهومها، حدد أفكارك التي تدور حول السعادة.

قال الله عز وجل: {من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون}.

من الصعب والمؤلم المقارنة بين الناس في مستويات السعادة فهي مختلفة ومتفاوتة وعناوينها كثيرة لكن المسألة نسبية بطبيعة الحال فما يسعدك لا يسعد الآخر والعكس صحيح. (لعمرك ما السعادة جمع مال *** ولكن التقي هو السعيد)

همسة قلبية.. (ابحث عن السعادة في داخلك فهي موجودة اسقها وستنعم بها بإذن الله.. والسعادة قرار).

الأكثر قراءة