أيمن التميمي

نادي أعضاء هيئة التدريس/نادي الجامعات

الأربعاء - 01 يونيو 2022

Wed - 01 Jun 2022

في رمضان الماضي دعانا أحد الزملاء الأعزاء لتناول وجبة الإفطار في نادي ضباط قوى الأمن، وللأمانة أثار إعجابي وجود ناد لضباط قوى الأمن بهذا الترتيب والجودة. فللقائمين عليه كل التحية والتقدير.

في ذلك الإفطار تساءل أحد الزملاء الأكاديميين عن إمكانية إنشاء نادي لأعضاء هيئة التدريس (أو ممكن تسميته المركز الاجتماعي للجامعات – Universities’ Community Center أو أي اسم آخر مناسب) بالمملكة تتبناه وزارة التعليم ويكون نقطة التقاء لكافة أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعات الحكومية والخاصة من كافة أنحاء المملكة، ويمكن أن يكون له فروع في المدن الرئيسة بالمملكة (كالرياض وجدة والدمام)، ويمكن بناؤه بطريقة حديثة تشبه بناء المنتجعات (resorts) الفخمة.

يمكن لهذا النادي أن يكون مشروعا استثماريا واعدا لوزارة التعليم، بحيث يحتوي على عدة مطاعم ومقاه يستفيد منها زوار ومرتادو النادي، وكذلك يحتوي على فندق من طراز الفنادق المرموقة يستقبل ضيوف الجامعات ومراكز الأبحاث وكذلك ضيوف وزارة التعليم، حيث إن الجامعات ومراكز الأبحاث ووزارة التعليم تستقبل على مدار السنة وبشكل دوري عددا من الضيوف والزائرين الذين تكلف دعوتهم مبالغ قد يتم تخفيضها لو وجد فندق مناسب يوفر السكن بسعر رمزي أو مخفض لضيوف الجامعات ومراكز الأبحاث ووزارة التعليم.

يضاف لذلك كله، احتواء هذا النادي على قاعات مختلفة الأحجام للمؤتمرات وغرف لورش العمل والاجتماعات بأحجام مختلفة مجهزة بأفضل التقنيات الحديثة تستفيد منها وزارة التعليم والجامعات في عقد المؤتمرات واللقاءات التي تسهم في إبراز الوجه الحضاري والمتطور لوطننا الغالي والحبيب.

وجود مثل هذا النوع من القاعات المناسبة للمؤتمرات والمعارض يوفر على وزارة التعليم الجهد والمال الذي من الممكن أن تبذله الوزارة عند إقامة فعالياتها ومعارضها، وكذلك يوفر للجامعات أماكن إضافية مهمه لعقد المؤتمرات وورش العمل عند حاجة الجامعات لها.

من الأمور الهامة التي ممكن أن يوفرها هذا النادي كذلك هو احتواؤه على مركز رياضي صحي (gymnasium) وصالات رياضية مغلقه ومفتوحة تخدم الزوار والضيوف بشكل احترافي ومنظم وتعتبر وسيلة ترفيه مناسبة لهم. ومن الخدمات الاجتماعية المفيدة التي من الممكن أن يقدمها النادي هو توفير صالة أو صالات للاحتفالات التي يمكن لمنسوبي الجامعات استئجارها بسعر مناسب لإقامة مناسباتهم وأفراحهم.

كل ما تم ذكره من خدمات في هذا المقال ممكن بأن تكون ذات عائد استثماري جيد لوزارة التعليم إن تم تقديمها تشغيلها بالطريقة الصحيحة.

لكن يحكم ذلك كله الاختيار المناسب للموقع الجغرافي للنادي لكي يستطيع الجميع الاستفادة منه على الوجه المطلوب.

@aiman_altamimi