دخيل سليمان المحمدي

مستقبل الصيدلة في ظل الرؤية

السبت - 28 مايو 2022

Sat - 28 May 2022

يوم المهنة هو اليوم الذي يلتقي فيه خبراء المهنة مع الطلاب الخريجين بذات التخصص، وبما أن المقال عن يوم مهنة الصيدلة فلعلنا نخوض بهذا التخصص قليلا، فمهنة الصيدلة من أعرق المهن في تاريخ البشرية، وهي تعتبر إحدى التخصصات الطبية الهامة، وترتبط بشكل كبير بعلم الكيمياء والأحياء بالبحث عن الخصائص الطبية والعلاجية والعقاقير والأدوية من خلال التعرف على التركيبات الدوائية الخاصة.

وكما هو الحال في جميع الأنشطة المجتمعية والخدمية ومن منطلق العبارة السامية (مهنتكم عظيمة وحديثكم كالدواء) العبارة الملكية التي خاطب بها خادم الحرمين الشريفين كل من تشرف بالانتساب لهذه المهنة العظيمة، وجدت مهنة الصيدلة الاهتمام الكبير في عيون رؤية مملكتنا الغالية 2030 ومن أهم الإنجازات التي حققتها الصيدلة في ظل الرؤية إنشاء خدمة وصفتي التي أتاحت الخدمة الالكترونية الدوائية المتطورة بهدف رفع مستوى الخدمات الصحية وضمان توفر الأدوية عبر ربط المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالصيدليات المجتمعية للتيسير على المريض وسهولة استلام الدواء من أقرب صيدلية مجتمعية مجانا.

فبلقاء يوم المهنة في صيدلة طيبة تم اختيار عبارة «مستقبل الصيدلة في ظل الرؤية» كعنوان للملتقى الخاص بيوم المهنة الصيدلي لما لرؤية المملكة 2030 من أهداف كبيرة وبارزة في تطوير مهنة الصيدلة ومهارات المتخصصين بها مما ينعكس إيجابا على نتاجهم المهني والعلمي برؤية صيدلي مؤهل يخدم مجتمعه ووطنه ويرتقي بهما وبقيم التنافس والجودة الاحترافية والتميز والمسؤولية المجتمعية بهدف تعريف الطلبة والخريجين بمختلف المسارات المهنية وتهيئتهم لمتطلبات سوق العمل والتوجهات المستجدة ضمن أهداف رؤية 2030 وبناء التواصل الفعال مع مختلف قطاعات العمل لإيجاد الفرص الوظيفية للمتخرجين وتزويدهم بكل ما يستجد في مجال تخصصهم الصيدلي لتطوير مستوياتهم ومهاراتهم المهنية والعلمية وأيضا الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس والخبراء والعلماء في تقديم الدورات التخصصية والمجتمعية في المجال الصيدلي.

ومن الملفت للنظر هو ما صاحب هذا الملتقى الكبير من محاضرات قيمة ذات عناوين رنانة مثل رؤية وتحقيق أهدافها لدى الشركات الدوائية، والتوجهات المستقبلية للعمل في السوق الدوائية. وأيضا كان هناك درس لدور الصيدلي في توطين الصناعة الدوائية والتعريف بالتدرج الوظيفي للممارس الصيدلي.

ولا ننس حلقات النقاش العلمية التي قادها مجموعة من العلماء والخبراء وأرباب العمل كإدارة الصيدليات المجتمعية ودور الصيدلي في الرقابة الدوائية والتشريعات والتي أبدع بها المتحاورون في النقاشات والاجابات الوافية.

ولم يترك ملتقى يوم المهنة لصيدلي طيبة أي مجال للتساؤلات، حيث تم ختام الملتقى بورش عمل تحدثت عن كيفية كتابة السيرة الذاتية وأسرار النجاح في المقابلات الشخصية.

شكرا معالي رئيس جامعة طيبة والأخوة الأعزاء في كلية الصيدلة من إدارة وأكاديميين ومنسوبين في شطريها البنات والبنين، والشكر موصول لجميع الشركات الدوائية المشاركة والسادة المتحدثين على هذا اللقاء المهني الرائع والرائد، والذي كان ناجحا بكل المقاييس العلمية والمهنية والحضورية.

@dakhelalmohmadi

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال