خالد العتيبي

«ذا لاين».. مستقبل خال من النفط

السبت - 21 مايو 2022

Sat - 21 May 2022

جاء إعلان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئس مجلس إدارة شركة نوم، عن إطلاق مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم بمثابة نقلة حضارة هائلة بالمنطقة والعالم، حيث يعد نموذجا لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، ومخططا يكفل إيجاد

التوازن للعيش الآمن في ومع الطبيعة.

ففي ظل تردى أحوال المدن الحالية في العالم القديمة منها وحتى الحديثة بتعقيداتها ومشكلاتها فقد تساءل الأمير محمد بن سلمان: لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يتوفى 7 ملايين إنسان سنويا بسبب التلوث؟ ولماذا نفقد مليون إنسان سنويا بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل أن تهدر سنين من حياة الإنسان في التنقل؟

وتابع: نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية، اليوم بصفتي رئس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم «ذا لاين»؛ مدينة ملونة بطول 172 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراض نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية. ففي ظل نيوم و ذا لاين المستقبل خال من النفط.

قد حاولت إلقاء الضوء عن تفاعل الناس مع مشروع ذا لاين حيث حاورت عددا من المواطنين للوقوف حول تصوراتهم للمشروع، فقال المهندس عبدالله: مدينة «ذا لاين» ستعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيس، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 152 عاما.