إنتراخت ورينجرز.. من يصبح أول المتوجين بالدوري الأوروبي؟

الثلاثاء - 17 مايو 2022

Tue - 17 May 2022

يختتم اليوم أحد أكثر المواسم إثارة في تاريخ مسابقة الدوري الأوروبي عندما يلتقي إنتراخت فرانكفورت الألماني فريق جلاسجو رينجرز الأسكتلندي في المباراة النهائية للبطولة على استاد «سانشيز بيثخوان» بمدينة أشبيلية الإسبانية.

ويتطلع كل من الفريقين إلى أن يصبح أول فريق من بلاده يحرز لقب البطولة بشكلها ومسماها الحالي (الدوري الأوروبي)، حيث ستكون مباراة اليوم هي نهائي النسخة الـ13 فقط في تاريخ الدوري الأوروبي منذ تغيير مسمى البطولة من كأس الاتحاد الأوروبي.

وعلى مدار الـ12 نسخة الماضية، لم يسبق لأي فريق من ألمانيا أو أسكتلندا أن توج باللقب.

ولكن الفائز سيتوج بلقبه الثاني في البطولات الأوروبية، حيث سبق لآينتراخت التتويج بلقب هذه البطولة بمسماها القديم (كأس الاتحاد الأوروبي) عندما فاز 1 / 0 على بوروسيا مونشنجلادباخ إيابا بعدما خسر منه على ملعب مونشنجلادباخ 2 / 3 ذهابا في نهائي البطولة عام 1980.

وفي المقابل، سبق لرينجرز التتويج بكأس الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس في 1972 بالتغلب على دينامو موسكو الروسي في النهائي الذي أقيم ببرشلونة، وهو ما يمنح الفريق بعض التفاؤل قبل نهائي اليوم.

ولكن إنتراخت فرانكفورت أيضا حقق انتصارين في الملاعب الإسبانية هذا الموسم أيضا وذلك من بين 5 زيارات له إلى الملاعب الإسبانية في البطولات الأوروبية لم يخسر في أي منها، حسبما أفاد الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا).

وفي المقابل، يشعر رينجرز بالتفاؤل أيضا؛ لأنه وصل للنهائي في البطولة هذا الموسم بعدما أطاح في طريقه بفريقين ألمانيين هما بوروسيا دورتموند ولايبزج من الأدوار الإقصائية.

وفي ظل المستويات التي قدمها الفريقان في طريقهما نحو النهائي، يصعب التكهن بنتيجة اللقاء الذي سيحسم مقعدا في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، حيث يتأهل حامل لقب الدوري الأوروبي إلى دوري الأبطال في الموسم التالي.

محطات من مواجهات سابقة:

  • يلتقيان بعد 62 عاما من مواجهتها الوحيدة بالمربع الذهبي لكأس الأندية الأوروبية البطلة (الأبطال حاليا).

  • خاض إنتراخت مواجهة واحدة فقط أمام أندية أسكتلندا وكانت بكأس الاتحاد الأوروبي أمام أبردين بنسخة 1980/1979.

  • يمتلك رينجرز تاريخا طويلا من المواجهات مع الأندية الألمانية في البطولات الأوروبية يشمل 52 مباراة.

  • حقق رينجرز 18 انتصارا أمام الأندية الألمانية و خسر 18 مباراة و تعادل في 15 مباراة.

  • يتفوق إنتراخت خارج ملعبه بالدوري الأوروبي هذا الموسم حيث فاز 5 مرات خلال 6 مباريات و تعادل مرة.

  • عقب انتقال إنتراخت للعب للدوري الأوروبي, فاز مرة واحدة في 4 مباريات و تعادل في 3 مباريات.

  • الفوز على دينامو موسكو بنهائي كأس الأندية أبطال الكؤوس قبل 50 عاما هو الوحيد لرينجرز بالملاعب الإسبانية.