X
أبوبكر أحمد ولي

كلمة وزير التعليم خارطة طريق لجودة التعليم (ICEE_2022)

الاحد - 15 مايو 2022

Sun - 15 May 2022

سأتطرق في هذا المقال إلى تحليل كلمة وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ الافتتاحية للمؤتمر والمعرض الدولي للتعليم (ICEE_2022) الذي نظمته وزارة التعليم خلال الفترة من 8 إلى 10 مايو 2022 في مركز المعارض الدولي بالرياض. والحقيقة أنني لم أستطع حضور المناسبة إلا أنني استمعت لكلمة الوزير عن بعد عبر النقل المباشر لحفل الافتتاح لحرصي التام على المعرفة بالمحتوى العملي. ومن وجهة نظري أرى أن كلمة الوزير احتوت على خارطة طريق للعمل في المرحلة الحالية والقادمة. وتحليلي للكلمة سيكون من منظور معايير الجودة والتميز والتخطيط الاستراتيجي.

بالطبع أن جميع من تابع حفل الافتتاح واستمع لكلمة الوزير التي شكر فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- على دعمهم الكبير للتعليم، قد لاحظ أن الكلمة احتوت على عدة محاور تحكي بين ثناياها بالمعني وبالتصريح الاهتمام بجودة المدخلات والعمليات وأهمية تحقيق الجودة والتميز في التعليم. ومن وجهة نظري كمهتم بجودة التعليم والجودة بشكل عام سأسرد ما قرأته من كلمة الوزير في نقاط متعددة تبين ارتباطها بمعايير الجودة والتميز المؤسسي:

أولا: القيادة بالرؤية والتوجه الاستراتيجي

أكد الوزير على أن التوجه الاستراتيجي لوزارة التعليم ولجميع برامجها ومشاريعها هو العمل على تحقيق الجودة المتميزة لمخرجات التعليم وأهمية الحضور عالميا بما يحقق رؤية المملكة 2030.

ثانيا: التخطيط

أكد على أهمية التخطيط الإبداعي الذي يربط الإنسان بالثقافة والمجتمع المحلي والعالمي وأهمية الاستثمار الأمثل لجميع الممكنات والتقنية منها، ودراسة التحديات المرتبطة بالظروف الاقتصادية والمتغيرات العالمية وسبل تجاوزها وتحويلها إلى مكاسب، وتحقيق التعليم النوعي المرن الذي يحقق الانسجام بين المعطيات التربوية ذات التغيير الحتمي. وذكر ما حققته وزارة التعليم من مكاسب تطويرية أثناء تحديدات أزمة وباء كورونا تفوقت على كثير من الدول.

ثالثا: العناية بالموارد البشرية

أكد على أهمية تنمية القدرات البشرية عند حديثه عن أهمية المؤتمر كأحد الفعاليات المتعددة التطويرية لقدرات الموارد البشرية التي تنفذها الوزارة لتحقيق مستهدفات برنامج تطوير قدرات الموارد البشرية الذي أطلقه ولي العهد. وذكر «أن إقامة هذا المؤتمر يعني فتح نوافذ واسعة نحو الفرص المنشودة للتطوير والإبداع والمساعدة في تقديم الحلول المبتكرة والبدائل غير التقليدية لمواجهة التحديات والخروج بتوصيات ذات قيمة مضافة».

رابعا: الشراكات

لم تخل الكلمة من توضيح أهمية تحقيق رؤية قيادتنا لتأسيس لغة الشراكة والمسؤولية المتبادلة مع العالم والاستفادة من القيمة العالية للعلاقات الدولية والتواصل وتبادل الخبرات التعليمية بما يحقق المستهدفات الاستراتيجية والنفع للإنسان.

خامسا: جودة العمليات

أكد على الإبداع في التخطيط، والتنفيذ المرن المتوازن المحقق لجودة الأداء الإداري والتعليمي مع أهمية التريث في طلب النتائج، واستثمار الوقت لدراسة كافة المتغيرات والتطورات العالمية لتحقيق جودة في العمليات والمخرجات.

سادسا: أهمية الإبداع والابتكار

ذكر الوزير الإبداع والابتكار في نص كلمته: «ويعتبر المؤتمر وجميع فعالياته رافدا لتعزيز الإبداع والابتكار لتوظيف التقنيات للتحولات الرقمية في مجال التعليم والتعلم وصولا إلى توفير الاستثمارات والبدائل التمويلية لإتاحة نماذج تعليمية وتعلمية تنطلق من التمايز لتحقيق الجودة اللافتة للمخرجات التعليمية» وفي هذا تأكيد على الجميع بأهمية الإبداع في الإجراءات والابتكار في استثمار التقنية والابتكار في صناعة الأدوات المحققة لجودة المخرجات.

سابعا: النتائج المرجوة

أكد على أهمية صناعة التنمية الشاملة وأن تكون المخرجات مواكبة للمتغيرات والتطورات العالمية وذات جودة لافتة محققة لرؤية المملكة 2030.

ثامنا: رضا المعنيين

أبرز اهتماما كبيرا برضا المستفيدين الداخليين والخارجيين والمهتمين بالتعليم من خلال حديثه عن التنمية المهنية للعاملين المؤدية إلى أداء العمل بشكل صحيح من أول مرة وكل مرة، وتحسين العمليات، والجودة اللافتة للمخرجات والمنتجات، والتنفيذ المرن للعمليات والإجراءات بداية من التخطيط إلى تحقيق النتائج.

من وجهة نظري أرى أن كلمة الوزير تمثل خارطة طريق للتعليم في الزمن الحاضر والمستقبل لما بها من توجيهات وأفكار تدعم تحقيق «تعليم متميز عالي الجودة بكوادر تعليمية مؤهلة لبناء مواطن معتز بقيمه الوطنية ومنافس عالميا»، وتوجيهات محققة للأهداف الاستراتيجية للوزارة والمعلنة على موقعها الرسمي.

وهي أيضا خارطة للتقييم الذاتي ولتطبيق الجودة بداية من دراسة التحديات والفرص والمتغيرات ومتطلبات التطوير وفق المعايير العالمية، إلى أهمية التنمية المهنية للموارد البشرية إلى الاهتمام بالقيمة العليا للشراكات والعلاقات العالمية، والتخطيط الإبداعي، إلى التنفيذ المتقن والمرن للعمليات، والإبداع والابتكار وصولا إلى تحقيق نتائج ذات جودة لافتة تسعد الأطراف المعنية ومنافسة عالميا. كلمة الوزير أمام المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022 كلمة أكدت أن التعليم في المملكة العربية السعودية انطلق نحو العالمية ليكون أنموذجا ناجحا ومؤثرا.

ختاما أسأل الله التوفيق للوزير حمد آل الشيخ وجميع منسوبي ومنسوبات الوزارة وجميع مديري ومديرات المدارس وجميع مديري التعليم لتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- جميعا، متمنيا أن تكون هذه القراءة التي تمت عبر مناظير الجودة والتميز، مفيدة لدعم التقييم الذاتي والتفكير الاستراتيجي.

@abubakrw