حرب عصابات الكترونية تهدد بسرقة أمريكا

محلل أمريكي: جرائم كوريا الشمالية تقوض فرض العقوبات الدولية
محلل أمريكي: جرائم كوريا الشمالية تقوض فرض العقوبات الدولية

الاثنين - 09 مايو 2022

Mon - 09 May 2022

شعار صحيفة مكة
شعار صحيفة مكة
أثارت ترسانة الحرب الالكترونية المتطورة في بيونجيانج اهتماما ورد فعل دوليا أقل بكثير بالمقارنة مع ما أثارته أسلحتها النووية والصاروخية، رغم استخدامها مرارا في هجمات استهدفت حكومات ومؤسسات مالية وصناعات، بحسب ما قاله المحلل السياسي بروس كلينجنر، وهو أحد كبار الزملاء في مركز أبحاث الدراسات الآسيوية التابع لمؤسسة «هيريتيدج» البحثية الأمريكية.

وقال كلينجنر في تقرير نشرته مجلة «ناشونال انتريست» الأمريكية، «إن كوريا الشمالية شنت حرب عصابات الكترونية لسرقة أسرار عسكرية سرية، واختلست أموالا تقدر بمليارات الدولارات»، مضيفا أن الاستخبارات الأمريكية تقوم بتقييم بيونجيانج بوصفها واحدة من أكبر أربعة تهديدات الكترونية قادرة على شن «هجمات الكترونية تخريبية أو مدمرة» ضد الولايات المتحدة، حيث إنها يمكن أثناء الأزمات أن تلحق أضرارا جسيمة بالشبكات المالية والبنية التحتية ووسائل النقل والجيش وشبكات الكمبيوتر الحكومية.

وفي البداية، ركز النظام على عمليات التجسس الالكتروني من أجل سرقة المعلومات والهجمات الالكترونية، لتعطيل أو زعزعة استقرار الشبكات المتعلقة بالدفاع الوطني ومحطات الطاقة النووية والبنية التحتية والاتصالات والإعلام والشركات. ولكن، بينما قامت كوريا الشمالية بتحسين مدى تطور عملياتها الالكترونية، في الوقت الذي تدهور فيه وضعها الاقتصادي، أعطى النظام أولوية للجرائم الالكترونية من أجل التهرب من العقوبات الدولية ولكسب الأموال من أجل البرامج النووية والصاروخية.

وأوضح كلينجنر، الذي شغل في وقت سابق منصب نائب رئيس قسم كوريا بوكالة المخابرات المركزية، أن بيونجيانج بدأت بشن هجمات على المؤسسات المالية التقليدية، مثل البنوك، والخوض في عمليات تحويل احتيالية بين البنوك وسرقة ماكينات الصرف الآلي. وبعد أن لاحظ المجتمع الدولي هذه الهجمات وقام بتحسين الدفاعات، تحول النظام إلى استهداف بورصات العملات المشفرة.

وتعد الجرائم الالكترونية أكثر كفاءة وربحا وفعالية من حيث التكاليف، بالمقارنة مع الأنشطة السابقة غير المشروعة في بيونجيانج، مثل تزييف العملات والتهريب والأدوية المغشوشة. كما أن الجرائم الالكترونية التي يقوم بها النظام تعتبر عالمية في نطاقها، وتوفر عوائد ضخمة بالنسبة للاستثمار، بالإضافة إلى كونها قليلة المخاطر بسبب صعوبة اكتشافها، كما يضعف احتمال تسببها في فرض عقوبات دولية.

سرقات الكترونية لكوريا الشمالية:

81 مليار دولار في عام 2016

2 مليار دولار في عام 2019

400 مليار دولار في عام 2021

630 مليار دولار في أبريل عام 2021