المغرب ينضم إلى منظمة التعاون الرقمي

الأربعاء - 27 أبريل 2022

Wed - 27 Apr 2022

صحيفة مكة
صحيفة مكة
أعلنت منظمة التعاون الرقمي عن انضمام المملكة المغربية لعضويتها بعد توقيع سفير المملكة المغربية المعتمد لدى المملكة العربية السعودية الدكتور مصطفى المنصوري، على الميثاق التأسيسي للمنظمة في حفل نظم بهذه المناسبة لتصبح بذلك العضو التاسع في المنظمة.

ويشكل انضمام المملكة المغربية إضافة نوعية مهمة لعمل المنظمة بالنظر إلى مكانتها كمحور رقمي وتكنولوجي مرجعي على المستوى الأفريقي، كما أن هذا الانضمام يندرج في سياق أهداف المملكة في تسريع ورش التحول الرقمي بغاية الاستجابة للتحديات السوسيو - اقتصادية الجديدة، والإسهام في تحسين مناخ الأعمال، وتوسعة مبادرات تمكين المرأة والشباب ورواد الأعمال، تحقيقا لإمكانات الاقتصاد الرقمي.

وسيسهم انضمام المملكة المغربية إلى المنظمة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء لتتجاوز قيمته تريليوني دولار، كما أن إجمالي التعداد السكاني لدول المنظمة سيرتفع إلى أكثر من نصف مليار نسمة يضل 70% منهم تحت سن 35 عاما.

وأكدت الأمين العام للمنظمة ديمة اليحيى، أن المملكة المغربية حققت تقدما ملحوظا في تطوير جدول أعمالها الرقمية وتوفير الفرص لمواطنيها ليزدهروا تحت مظلة الاقتصاد الرقمي، معربة عن سعادتها بانضمامها للمنظمة، مشيرة إلى أنهما سيعملان يدا بيد على تعزيز الأثر الكلي الذي تتركه المنظمة في سعيها نحو بناء اقتصاد رقمي عالمي قائم على الإدماج.

يذكر أن المنظمة التي تهدف إلى تحقيق الازدهار الرقمي للجميع، عبر تسريع تبني الإدماج تحت مظلة الاقتصاد الرقمي، تجمع في عضويتها إلى جانب المملكة المغربية المنضمة حديثا كلا من: مملكة البحرين، ودولة الكويت، وجمهورية نيجيريا، وسلطنة عمان، وجمهورية باكستان الإسلامية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية رواندا، والمملكة العربية السعودية.

انضمام المغرب يسهم في:

- زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء لتتجاوز قيمته تريليوني دولار

- ارتفاع إجمالي التعداد السكاني لدول المنظمة إلى أكثر من نصف مليار نسمة

- نسبة 70 % من التعداد السكاني لدول المنظمة تحت سن 35 عاما