الحوثي يضرب مأرب بصاروخين ويخرق الهدنة

مجلس الأمن يناقش تطورات الأوضاع العسكرية والإنسانية والاقتصادية في اليمن
مجلس الأمن يناقش تطورات الأوضاع العسكرية والإنسانية والاقتصادية في اليمن

الخميس - 14 أبريل 2022

Thu - 14 Apr 2022





المبعوث الأممي خلال لقائه قيادات حوثية  بصنعاء                    (مكة)
المبعوث الأممي خلال لقائه قيادات حوثية بصنعاء (مكة)
فيما واصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ لقاءاته لإحياء السلام، شنت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران سلسلة هجمات وخروقات على طول الجبهات الغربية والجنوبية على مواقع الجيش اليمني بمأرب، في خرق واضح للهدنة.

واستهدفت ميليشيات الحوثي مدينة مأرب المكتظة والآهلة بالسكان بصاروخين باليستيين، وسمع دوي انفجارين عنيفين هزا مدينة مأرب جراء إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين على المدينة.

وقال نائب رئس المركز الإعلامي للقوات المسلحة صالح القطيبي، في تغريدة على تويتر، إن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من كسر هجوما شنته ميليشيات الحوثي الإيرانية على امتداد جبهات مأرب الجنوبية والغربية، وأنها كبّدت الميليشيات خسائر فادحة، وأن ميليشيات الحوثي الإيرانية الإجرامية استهدفت مدينة مأرب الآهلة بالسكان بصاروخين بعد أن تم سحق كل عناصرها التي حاولت التسلل إلى مواقع أبطال جيشنا ورجال مقاومتنا على امتداد جبهات مأرب الجنوبية والغربية».

وكانت مصادر ميدانية أكدت أن ميليشيات الحوثي شنت هجمات عنيفة على مواقع الجيش، خلال الساعات الماضية، في البلق ووادي ذنة والأعيرف جنوبي مأرب، فضلا عن هجمات في جبهة رغوان شمال غرب مأرب، وتمكنت قوات الجيش من التصدي لها.

وأعلنت قوات الجيش اليمني عن رصد 1230 خرقا وانتهاكا حوثيا للهدنة الأممية لليوم الحادي عشر على التوالي، في كافة جبهات ومحاور القتال بمحافظات مأرب، وتعز والجوف وحجة والضالع وصعدة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الجيش اليمني العميد عبده مجلي، أن قوات الجيش ملتزمة بشكل تام وكامل بوقف إطلاق النار وفقا للهدنة الأممية وتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية، في ظل تواصل تصعيد الميليشيات الحوثية وخروقاتها للهدنة.

وأشار إلى أن عناصر الاستطلاع في جبهات مأرب رصدت خلال الـ11 يوما الماضية، ارتكاب الميليشيات الحوثية 226 خرقا للهدنة، مؤكدا أن ميليشيات الحوثي تواصل الدفع بتعزيزات إلى مختلف مواقعها القتالية في الجبهات الجنوبية بمأرب، واستهداف الأعيان المدنية في ضواحي محافظة مأرب بصاروخ باليستي أسفر عن أضرار مادية بممتلكات المواطنين.

إلى ذلك من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم، جلسة لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن في ظل الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة بين أطراف الصراع.

ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الأممي «هانس غروندبرغ»، إحاطة للمجلس بشأن التطورات السياسية والعسكرية في اليمن وزيارته الأولى لصنعاء ولقاء قيادات الحوثيين هناك، إضافة إلى مدى التزام الأطراف بالهدنة وتنفيذ الجو%