عاصم الطخيس

مسلسل (Invincible) وبطل من طراز نادر

الثلاثاء - 12 أبريل 2022

Tue - 12 Apr 2022

المتابع لإنتاجات أمازون برايم (Amazon Prime) سيجد أن المحتوى المقدم وما يتم إنتاجه عالي القيمة والمضمون ومواضيع لم يتم طرحها بشكل واسع أو واضح. فمسلسل الآنيميشن (Invincible) المكون من 8 حلقات وكل حلقة مدتها 45 دقيقة وهو شيء غير تقليدي لهذا النوع من المحتوى، إلا أنهم استطاعوا جعل كل دقيقة ممتعة ومشوقة حتى نهاية الموسم.

المسلسل من نوع الآكشن، المغامرة والخيال العلمي وهو اقتباس من القصص المصورة لنفس العنوان والتي قام بتأليفها كقصص مصورة وكتابة السيناريو روبرت كيركمان (Robert Kirkman) ومن بطولة كل من ستيفن يون (Steven Yeun) في دور البطل مارك جرايسون (Mark Grayson) وكذلك (Invincible)، ج. ك. سيمونز (J.K. Simmons) في دور نولان جرايسون (Nolan Grayson) و (Omni-man) وساندرا أوه (Sandra Oh) في دور ديبي جرايسون (Debbie Grayson).

تدور أحداث المسلسل حول المراهق مارك جرايسون ذي السبعة عشر عاما ووالده البطل الخارق والحامي للأرض وهو أقوى شخص موجود على الكوكب الأزرق، نولان جرايسون بشخصية أومني–مان (Omni-man)، ووالدته ديبي جرايسون وكيف أن مارك تبدأ قوته الخارقة بالظهور شيئا فشيئا، ولكنه يكتشف مع مرور الوقت أن سمعة والده ليست بتلك السمعة البطولية التي كان يؤمن بها سابقا.

كون المسلسل عن الأبطال الخارقين، ليس بالضرورة أن يكون تقليديا، بل تم تسليط الضوء على الحالة النفسية والاجتماعية والمسؤولية التي تقع على هؤلاء الأبطال الخوارق من خلال عدم قدرتهم على التواصل الاجتماعي، ما يحدث خلف الستار من قبل المؤسسات الحكومية السرية التي تستخدم هؤلاء الأبطال وتجندهم لحماية مقدرات المنطقة وكذلك حماية الكوكب من أي خطر قادم من الفضاء الخارجي.

الثيمة (الموضوع) الذي يدور حوله المسلسل هو العلاقات الأسرية وتقبل تلك الأسر للقوى الخارقة لأبنائهم أو بناتهم وكيفية التكيف معها، فالبعض يرفضها والبعض الآخر يحفزها. البناء العائلي وطريقة معالجة الأمور من وجهة نظر الأب والأم وترك القرار للأبناء لإكمال الطريق. كونك بطلا خارقا لا يعني أن تكون حرا طليقا، بل يتم تحديد وتحجيم تصرفاتك كونها خطيرة وقد تودي بحياة الناس الأبرياء.

الآن نصل لما هو مميز ضمن هذا المسلسل، اختيار الأصوات الأدائية للأدوار كان ناجحا، فقد كان ج. ك. سيمونز عميقا وقويا في أدائه وتقمص الشخصية بكل حيثياتها وأظهر الجانب المظلم للشخصية بشكل حقيقي. نوع الآنيميشن المستخدم كان مناسبا لنوع القصة وأحداثها وبعيدا عن الطريقة اليابانية وهو شيء يناسب واقعية القصة.

قد يكون المحك هو مشاهد القتال وكيف لنا برؤية البطل (Invincible) يتم ضربه وهزيمته ويكاد في أحيان كثيرة أن يفارق الحياة بالرغم من كونه بطل القصة، لكن الواقعية في كونك بطلا خارقا لا يعني أن أحدا لن يبرحك ضربا وخصوصا إذا كان والدك والمعروف بكونه الأقوى على الأرض.

شخصية (Invincible) هي شخصية متهورة وعلى الفطرة وهي تمثل تلك المرحلة العمرية بكل حيثياتها دون التفكير بما سيقوله الناس. الحلقة الثامنة لاقت رواجا واسعا وهو ما دعا أمازون برايم للتعاقد مع المؤلف والكاتب روبرت كيركمان لموسمين قادمين في 2022 و2023 وهي خطوة ناجحة تحسب لصالح المحتوى المميز والناجح.

AsimAltokhais@