عاصم الطخيس

فيلم (The Batman) ورؤية مختلفة

الثلاثاء - 29 مارس 2022

Tue - 29 Mar 2022

السينما العالمية كانت على شوق وتوقع عال في انتظارها لفيلم (The Batman) الجديد والذي هو من كتابة بيتر كريغ (Peter Craig) ومات ريفز (Matt Reeves) وهو من إخراج الأخير والذي تم عرضه رسميا في 2022، وبذلك نشهد أول فيلم ضمن سلسلة من المتوقع العمل عليها خلال الأعوام القادمة. منذ عرضه ضمن صالات السينما العالمية بدأ نقاش عام في مقارنته مع ثلاثية (Batman) لكريستوفر نولان (Christopher Nolan) وهل هي على نفس المعيار أم تختلف، إلا أن لكل فيلم طابعه الخاص وميزته التي تجعله يقف لوحده.

ففي هذا الفيلم، نحن نعيش ضمن عالم يوجد فيه (Batman) لفترة ليست بالطويلة وكذلك لم يحصل على ثقة الجميع عدا المحقق جوردون (Det. Gordon) لذلك، الشعور والإحساس من المشهد الأول لرؤيتنا للشخصية الرئيسة تعطينا كذلك عن كون سمعته ليست معروفة في جميع أحياء مدينة جوثام (Gotham) ولكن المشهد الذي يعطينا صورة واضحة عن الاختلاف عن أي فيلم سابق هو كيفية تقديم الشخصية عند أول جريمة قتل تقع في أحداث الفيلم، حيث نرى (Batman) وهو يقوم بعمل دقيق ونظرته كمحقق واضحة ويهتم للتفاصيل وكذلك يرى الأشياء من وجهة نظره العميقة والمتمكنة من الحكم على الناس، فنرى باتمان هنا يقوم بعمل محقق أكثر من كونه بطلا خارقا مثل بقية أفلام (Batman) السابقة.

ككاتب سيناريو لاحظت الكثير من الاقتباسات من ناحية الثيمة، الألوان، طريقة التصوير والأهم من ذلك، خط سير القصة وبناء الشخصيات وكيف تتعامل مع هذا العالم المظلم والمليء بالجريمة والفساد والأقرب للواقعية. الاقتباسات وصلت لطريقة حتى تصوير بعض المشاهد بطريقة مشابهة لفيلم من إخراج ديفيد فينشر (David Fincher) وهو فيلم (Seven) المنتج عام 1995، وهنا نرى كمية كبيرة من التشابه في طريقة عرض البطل والقاتل، ومن المصادفة أن يكون الفيلم (Seven) يحتوي على قاتل متسلسل لا نرى معالم وجهه حتى المشهد الأخير من الفيلم وهذا بالضبط ما حصل مع فيلم (The Batman) فنحن لا نرى وجه القاتل إلا في الجزء الأخير كذلك. الملاحظ كذلك أن 95% من فيلم (The Batman) تم تصوير مشاهده في الليل ليعطي انطباع الرعب، الخوف والانحلال الأمني الذي تعيشه المدينة.

المشاهد التي تم تصويرها في النهار قليلة جدا ولكن أهم مشهد تم تصويره وله علاقة وثيقة بالرواية المصورة (Batman: The Long Halloween) والتي تم تحويلها لفيلم آنيميشن من جزأين عام 2021 له ارتباط قوي ضمن مشهد الفيلم، وهو مشهد تأبين جنازة المفوض بيت سافاج (Commissioner Pete Savage) حيث يتقابل بروس واين (Bruce Wayne) مع المجرم وزعيم المافيا كارمين فالكون (Carmine Falcone) والحوار الذي دار بينهم يخبرنا أنها ليست المرة الأولى التي يرون فيها بعضهم البعض، بل إن والد بروس كان هو من أنقذ كارمين قبل 20 عاما عندما تعرض لطلق ناري، ومن هنا نربط هذا المشهد بفيلم الآنيميشن وكذلك الرواية المصورة. إضافة للرواية المصورة (Batman: Year two) يمكننا رؤية تلميح لها من خلال كهف باتمان وهو يقلب غلافا لمذكراته الشخصية مكتوبا عليه (Year Two) أي أنها سنته الثانية وهو بشخصية باتمان.

AsimAltokhais@