برجس حمود البرجس

التأمينات الاجتماعية.. تحول رقمي وتميز عالمي

الأربعاء - 23 مارس 2022

Wed - 23 Mar 2022

خطت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نجاحا جديدا يفخر به الوطن بحيازتها 26 جائزة ضمن جوائز الممارسات الفضلى المقدمة من جمعية عريقة تأسست قبل أكثر من تسعين عاما، الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (الايسا). وبرأيي أن حصولها على جوائز عديدة في سبعة مجالات مختلفة من جمعية دولية تضم عددا من الدول إنجاز يعكس جهود حثيثة وعمل جاد تسعى به المؤسسة إلى تقديم أفضل خدمة. والاستثمار، استمرارية الأعمال، منصات حلول الأعمال والتحول الرقمي بعض من المجالات التي نالت عليها المؤسسة جوائز.

خدمات متكاملة وجهود استباقية تبذلها المؤسسة في سبيل تحقيق إنجاز رقمي يحقق الراحة لكل مستفيد، وتنعكس لنا هذه الجهود في الفروع الذكية والزيارات الافتراضية، حيث تعمل المؤسسة على تقديم كافة الخدمات الكترونيا عبر موقعها وتطبيقها الالكتروني، وعند الحاجة لزيارة أحد الفروع فالزيارة الافتراضية تغنيك وتلبي حاجتك، وبكوادر مؤهلة مؤمنة بشعار «خليك مرتاح» تُقدم لك أفضل خدمة بأقل جهد، وفي زمن التحول الرقمي هذا ما نحتاجه بالفعل.

لم تكتف المؤسسة بتحويل الخدمات التقليدية إلى رقمية فحسب؛ بل تميزت بأداء متكامل وتخطيط دقيق انعكس على عمل المؤسسة في كل الأوقات، حتى في أوقات الشدة كوقت جائحة كورونا التي امتدت آثارها في كل حدب وصوب، فأثناء تفشي الفيروس سعت المؤسسة سعيا حثيثا إلى تنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- القاضي بتحمل الحكومة من خلال نظام (ساند) 60% من رواتب الموظفين السعوديين في القطاع الخاص، وهذا ما كان له الفضل بعد الله في خفض أضرار الجائحة على الموظفين السعوديين.

استكملت المؤسسة تميزها بإطلاق منصة (تقدير) التي امتازت بفكرة فريدة تخدم كل مواطن ومواطنة من المتقاعدين الذين خدموا هذا الوطن المبارك في القطاعين العام والخاص، تجسدت فكرة المنصة التي تفردت بها المؤسسة في تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للمتقاعدين بالتعاون مع عدد من الجهات بآلية تحاكي تكامل الجهود التي نادت بها رؤية 2030، وهذا ما أثار إعجاب الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (الايسا) ونالت عليه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية جائزة ضمن الستة والعشرين جائزة الحاصلة عليها.

برأيي أن عدد ما نالته المؤسسة خلال هذه الدورة من جوائز، وما نالته أيضا خلال الأعوام والدورات الماضية؛ هو دليل على تميز عملها وجودة مخرجاتها، ولعل الشفافية إحدى أبرز مقومات عمل المؤسسة وعامل من عوامل الحوكمة بها؛ إذ تعمل بشكل ربع سنوي على إصدار تقارير تشمل بيانات من صميم عملها ومفتوحة المصدر، كأعداد المشتركين من ذكور وإناث سعوديين وغير سعوديين، وأعداد المنشآت والموظفين بها ونسبة الرضا عن الخدمات المقدمة من المؤسسة للعملاء.

تتمثل فكرة جائزة (الايسا) في مشاركة الدول مبادراتها وحلولها في الحماية التأمينية حتى تتبادل الخبرات ويُستفاد من الحلول، وفي رأيي أن نيل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 26 جائزة حتما سينقل للعالم نجاح المملكة في التحول والتميز الرقمي.

@Barjasbh