توفير 7 آلاف وظيفة بقصر عمل الصيدليات على الأدوية

الخميس - 11 أغسطس 2016

Thu - 11 Aug 2016

قدر عضو مجلس شورى عدد الوظائف التي يوفرها عزل المواد غير الدوائية عن الصيدليات بـ7 آلاف وظيفة لغير الصيادلة من المواطنين.



وأوضح عضو مجلس الشورى الدكتور علي الطخيس لـ»مكة» هاتفيا أمس أن هناك نحو 7 آلاف صيدلية تبيع منتجات لا تحتاج إلى التخصص الصيدلي، مشيرا إلى مقترح رفعه أخيرا للجنة الصحية بالمجلس في هذا الخصوص.



وعن تجاذب وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء المسؤوليات المتعلقة بقطاع الصيدليات من الترخيص إلى الرقابة، اعتبر الطخيس انتشار الصيدليات بأعداد كبيرة مسألة تثير علامات الاستفهام، ولا بد من التحقيق فيها.



وقال إن جميع ما يباع في الصيدليات من غير الأدوية لا يحتاج الظروف الخاصة للتخزين أو التخصص الطبي أو الصيدلي للإشراف على بيعه، إذ توفر الصيدليات أدوات التجميل المختلفة و الكريمات وأدوات النظافة الشخصية وأغذية الأطفال ومستلزماتهم، إضافة إلى بعض المستلزمات الطبية غير الدوائية كالكراسي المتحركة.



وأشار إلى أن ما يباع من المواد التجميلية على مختلف علاماتها التجارية متوفر في السوبرماركت والمحلات التجارية المختلفة دون الحاجة للتخصص الصحي للإشراف عليها أو بيعها، كما أن مواد التجميل صدر لها نظام خاص بها.



وبحسب التوصية التي رفعها الطخيس فإن عزل المواد غير الدوائية عن الصيدليات سيعمل على خلق تنافسية كبيرة بين الصيدليات تدفع لتقديم الخدمة الأفضل، وذلك لتفاوت قدرتها حاليا في توفير العلامات التجارية الخاصة بمواد التجميل، كما ستعمل على خلق فرصة لفتح محلات بيع تجزئة مختلفة توفر فرص عمل للسعوديين من غير الحاصلين على شهادات الصيدلة، لافتا إلى أنه يكفي الصيادلة التخصص في بيع المواد الدوائية.



وأشار إلى أن التوصية المرفوعة لاقت تأييدا كبيرا من قبل أعضاء الشورى وأنها تسير في طريقها النظامي للمناقشة والتصويت.



أهداف عزل بيع المواد غير الدوائية عن الصيدليات:



1 زيادة المنافسة بين الصيدليات بما يدفع لتقديم خدمات أفضل

2 إعطاء الفرصة لزيادة فتح محلات بيع التجزئة

3 يسهم في تعزيز فرص توظيف السعوديين