المحاولة الثالثة للقضاء على سناب شات

الخميس - 11 أغسطس 2016

Thu - 11 Aug 2016

"التقليد" أقرب مصطلح يطلق على أحدث خطوة لتطبيق انستقرام. حيث أطلقت فيس بوك - الشركة المالكة لتطبيق انستقرام - ميزة "القصص" المماثلة إلى حد كبير لميزة "القصص" التي انفرد بها تطبيق سناب شات الشهير. وتتيح هذه الميزة في كلا التطبيقين نشر الصور ومقاطع الفيديو، وتختفي تلقائيا بعد 24 ساعة فقط.



ومن السهل السخرية مما فعلته فيس بوك في محاكاة جميع أدوات سناب شات لميزة "القصص"، ولكن ربما يكون لذلك عواقب وخيمة على الأخيرة.



يجذب تطبيق سناب شات الذي بلغ عدد مستخدميه نحو 150 مليون مستخدم العديد من العلامات التجارية بسبب ميزة القصص التي تتيح الوصول المباشر إلى عملائها بشكل أفضل من الإعلانات التلفزيونية، فيما يخوض الآن تطبيق انستقرام التجربة نفسها، ولكن مع 300 مليون مستخدم.



اقرأ ايضاَ .. إذا كنت ذكيا فأنت لا تحتاج الآخرين



ولاحظت شركة نايك الأمريكية ذلك الفرق، بعدما حصل إعلانها في قصص الانستقرام على ما يزيد على 800 ألف مشاهدة، مقارنة بـ66 ألف مشاهدة على قصص سناب شات.

علاوة على ذلك فإن النشاط التجاري على سناب شات لا يزال يافعا جدا، حيث أطلقت الشركة لتوها مجموعة من الأدوات الجديدة والمنتجات الإعلانية من أجل الانتقال لعصر جديد من الفن الإعلاني.



بينما تأقلمت العلامات التجارية سريعا مع الانستقرام كونه مشابها للفيس بوك قبل الإفراج عن ميزة "القصص". وأصبح الآن تطبيق الانستقرام مثاليا للأنشطة التجارية والإعلانية، حيث توفرت فيه ميزة القصص المباشرة الحديثة والأسلوب الإعلاني التقليدي.



لن تتسبب ميزة الانستقرام الجديدة في تعطيل سناب شات، لكنها بالتأكيد ستبطئ من نمو الشركة في النشاط الإعلاني في وقت حرج للغاية وفقا لموقع Business Insider.

وقدم الكوميدي "كيسي نيستات" تحليلا ممتعا حول منافسة التطبيقين في مقطع فيديو بعنوان: كيف قتل الانستقرام سناب شات.



- نقاط التشابه بين التطبيقين:



1 اسم الخاصية.

2 طريقة التصوير.

3 إضافة النصوص.

4 الرسم على الصورة.

5 إضافة الرموز التعبيرية.

6 حفظ القصة.

7 نشر القصة.

8 النقر على الشاشة لمشاهدة القصص.

9 التمرير للأسفل لإغلاق القصة.



وليست هذه هي المحاولة الأولى من فيس بوك في إزاحة تطبيق سناب شات، في واقع الأمر سبق ذلك محاولتين:



1 أطلقت فيس بوك في عام 2012 تطبيق Poke للرسائل والصور التي تختفي فور فتحها، أي بعد عام واحد من ظهور تطبيق سناب شات ولكنه فشل.

2 حاولت فيس بوك شراء سناب شات بـ 3 مليارات دولار ولكن سناب شات رفض العرض.

3 أضافت فيس بوك ميزة القصص المماثلة لميزة القصص في سناب شات.



اقرأ ايضاَ .. 13 أداة نستخدمها ستختفي بحلول عام 2020

الأكثر قراءة