برجس حمود البرجس

الأدلة الإرشادية للزكاة والضريبة والجمارك

الاحد - 13 مارس 2022

Sun - 13 Mar 2022

حرصت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على إكمال ونشر وتعريف بالأدلة والإرشادات المتعلقة بالزكاة والضرائب المختلفة والجمارك؛ الأدلة تفصيلية وبمثابة مكتبة معرفية نشرتها على موقعها الالكتروني وبرامجها للتواصل الاجتماعي وطرق التواصل المختلفة مع المكلفين والمهتمين والمعنيين. هذه الأدلة والإرشادات وُضعت للتعريف بالأنظمة والتوجيه بتطبيقها والاقتداء بها، وللحماية من الغرامات.

يأتي هذا الحرص من الهيئة لأهمية أعمالها وحساسيتها؛ وحيث إنها تعني بكل ما يُباع ويُشترى، وتعني كل ما يتم استيراده وكل ما يتم تزكيته؛ فهي تلامس الجميع ولذلك حرصت الهيئة على التوضيح والإرشاد للتاجر والمستورد والبائع والوسيط والمستهلك النهائي.

عدم اتباع هذه الأنظمة ينتج عنه مخالفات على المكلفين، وبطبيعة هذه الأعمال، فإن الكثير يجهلها نظرا للثقافة العاملة بهذا الشأن بما أن الضرائب لم تبدأ إلا في السنوات الأخيرة، ولم تكن الثقافة العامة بهذه الأعمال محل اهتمام الكثير، بينما هي الآن تلامس الجميع ويجب على الجميع الحرص على معرفة كل ما يتعلق بها، وليس فقط الاكتفاء بالسؤال والاعتماد على عدم المساءلة في وقتها.

حرص الهيئة على حفظ حقوق الجميع باتباع الأنظمة، وعلى حماية الكل من الوقوع في المخالفات والغرامات التي قد تصلهم ولو بعد سنوات، ولذلك حرصت الهيئة على التوضيح والتوعية والنشر بإصدارات مختلفة تناسب المبتدئ والمختص.

أكثر من 100 دليل إرشادي مكتملة ومنشورة على موقع الهيئة، وتم نشرها وترويجها والإشارة لها عبر جميع قنوات النشر. منها أدلة وإرشادات عن أعمال الهيئة العامة، مثل دليل الاعتراض على قرارات الهيئة، ودليل إعادة تصنيف المخالفات الميدانية، ومقدمات للخدمات الزكوية والضريبية والجمركية؛ وأدلة إرشادية خاصة بالقطاعات المختلفة مثل قطاع المقاولات وقطاع الترفيه وقطاع التجارة الالكترونية وكذلك القطاع العقاري السكني والتجاري، وغيرها. أيضا لكل دليل إرشادي، تم إكمال ونشر دليل مبسط ليسهل متابعته وفهمه من الشرائح المختلفة من المكلفين والمعنيين كما أنه لكل قسم دليل تفصيلي للمختصين والمعنيين.

في شأن الزكاة، شملت الأدلة ملخصات مبسطة وتفاصيل لكل ما يخص الزكاة والوعاء الزكوي والاستثناءات، والاعتراضات والاسترجاع وغيرها للشؤون المعنية بالزكاة وتوضيح الممارسات المعتادة وتصحيح المفاهيم الخاطئة. بالإضافة وفي شأن الزكاة، شملت الأدلة الخطوات التفصيلية والمعلومات المتعلقة بالزكاة وأعملها وجبايتها وطريقة حسابها، وغطت في نشرها وتوضيحها إصدارات مختلفة تشمل المبتدئين وتصل إلى المختصين بالقوائم المالية والتدقيق.

أما بشأن الضرائب، فقد نشرت الهيئة أدلة مبسطة وأدلة تفصيلية تعني كل بعد من أبعاد ضريبة الدخل وضريبة الاستقطاع وضريبة السلع الانتقائية وضريبة القيمة المضافة والفاتورة الالكترونية. أيضا شملت الأدلة الاستحقاقات الضريبية والتسجيل والإقرارات الدورية والسداد وكذلك غرامات عدم التسجيل والإقرار والسداد. كذلك في الشأن الجمركي، شملت الأدلة والإرشادات على إجراءات إصدار تقرير المنشأ ودليل مزاولة مهنة التخليص الجمركي وكل ما يعني الشأن الجمركي.

قبل أن تنتشر ثقافة (الضرائب بالتحديد) عندنا بالمملكة، كنا نسمع كثيرا عن إدانة كثير من اللاعبين المحترفين الأوروبيين بـ «التهرب الضريبي» وكنا نعتقد أنهم يتهربون من دفع الضرائب، ولكن في الحقيقة اتضح أنهم يجهلون الأنظمة ويفتقدون إلى ثقافة الاهتمام بها ومراجعة المراجع الخاصة بالضرائب.

جميع هذه الأدلة الإرشادية مرجع لكل شخص ومكتب مختص بالشأن، ولأصحاب الأعمال والمدراء التنفيذيين والأقسام المحاسبية والمالية، ولكل مستثمر محلي أو أجنبي، وحتى المكاتب التي تقوم على عمل دراسات ومشاريع بالمملكة.. وحتى طلبة التخصصات ذات الشأن بالجامعات المحلية يستفيدون منها لإتقان تخصصاتهم وإتمام الحذاقة المالية.

Barjasbh@