عاصم الطخيس

تقنية المستقبل في مسلسل (Altered Carbon)

الثلاثاء - 08 مارس 2022

Tue - 08 Mar 2022

نعيش في وقت متطور ومتقدم بالتكنولوجيا وفي أحيان كثيرة يكون تقدم هذه التقنيات أسرع من طاقتنا البشرية لتحملها واستيعابها في وقت قصير. لذا، كنت أقول في محاضراتي ودوراتي التدريبية: «من يريد رؤية المستقبل فليشاهد الأفلام والمسلسلات».

كنت أقصد بذلك كل ما يتعلق بالحياة من مشاكل أخلاقية، دينية، دولية وحربية؛ فالأفلام والمسلسلات التلفزيونية هي وجهتك الحقيقية لمشاهدة كل ذلك قبل وقوعه. إلا أن أكثر ما يثير فضولنا كبشر هو المستقبل وكل ما نقوم به ونعمل من أجله اليوم هو لبناء مستقبل لم نره حتى الآن، ولكننا نضع آمالا وافتراضيات نريدها في مستقبلنا.

الحقيقة أن التكنولوجيا هي المحفز والغموض في آن واحد، فجميعنا شاهد أفلاما ومسلسلات تلفزيونية تتمتع بخيال علمي بالغ التقنية والتطورات الحياتية فيه بشكل يفوق وضعنا الحالي، إلا أن هذه الأفلام والمسلسلات تعطينا لمحة عما سيكون عليه المستقبل في القريب العاجل أو حتى بعد عدة عقود أو قرون من الآن.

لذلك عندما شاهدت مسلسل (Altered Carbon) تبين لي عدة نقاط مفصلية ضمن المحتوى وكذلك ما كان يريد المؤلف وكاتب السيناريو إيصاله عبر الشخصيات والأحداث والقصص الفرعية، سأقوم بسردها بشكل يشرح لنا علاقتها بواقعنا الحالي وما ستؤول إليه الأوضاع في المستقبل، لكن قبل ذلك لابد لنا من معرفة المؤلف وكاتب السيناريو خلف هذا المسلسل الرائع، وهي لايتا كالوجريديس (Laeta Kalogridis)، لكنها اقتبست المسلسل من مجموعة روايات للكاتب البريطاني ريتشارد ك. مورجان (Richard K. Morgan) والتي تحمل نفس المسمى للمسلسل. فحوى المسلسل كالتالي تدور الأحداث في مستقبل يتم فيه رقمنة الوعي وتخزينه، ويعود السجين إلى الحياة في جسد جديد ويجب عليه حل جريمة قتل محيرة ومتشابكة للفوز بحريته.

من أبرز التقنيات التي تم التركيز عليها في المسلسل وكانت مع جميع الشخصيات هي تقنية تسمى (ONI) والتي تعني واجهة الشبكة عبر الإنترنت المعروفة وهي جهاز يتم إدخاله في الأجساد ويتم التحكم فيه من خلال سوار معصم أو جهاز لوحي أو ساعة. يمكن استخدام (ONI) لتحميل البيانات، وإلقاء نظرة على الصور والتقاط صورة فوتوغرافية، ومشاهدة الفيديو، وتسجيل الفيديو، وفتح دليل مع الذكاء الصناعي AI.

هذه التقنية قريبة من نظارات قوقل وغيرها التي ترتبط مع الهاتف الذكي لأخذ المعلومات والتي تسمح لك بإجراء الاتصالات، الرد عليها، رؤية خريطة الطريق وقراءة الرسائل والرد عليها.

التقنية الأخرى والتي تدعى (Cortical Stack) والتي هي عبارة عن قرص صغير لا يتعدى الخمسة سنتميترات وهو من تقنية فضائية والتي تسمح بتخزين ذكريات ووعي الشخص ويتم زراعتها في مؤخرة رقبة الشخص.

كذلك، يمكن زراعتها ضمن جسد بشري جديد وما يميز هذه التقنية أنها تسمح لوعي الشخص أن يعيش للأبد طالما أنه ينتقل من جسد إلى آخر.

قد تكون هذه التقنية قريبة لما يقوم به إيلون ماسك من محاولة زراعة شريحة في رأس البشر لزيادة حجم الذاكرة وإعطاء العقل قدرات خارقة على حد قوله. الملاحظ في هذا العالم أن الذكاء الصناعي (AI) متطورين لدرجة أنهم يستطيعون بناء وترميم الأماكن حسب رغبة المالك وكذلك أصبحت ذات مشاعر قريبة بل تفوق البشر في ذلك العالم الفاقد للإنسانية.

AsimAltokhais@