برجس حمود البرجس

التأمين على المركبات أولوية وليس فقط شرطا

الثلاثاء - 01 مارس 2022

Tue - 01 Mar 2022

قد تبتلى بحادث - لا قدر الله - يتسبب به شخص لم يجدد تأمين سيارته، فتتعطل سيارتك لأسابيع قبل البدء بإصلاحها، وبذلك تتعطل أعمالك؛ فالمسألة أصبحت ليست فقط التزامك بالتأمين وتجديده، بل المطلوب التزام الجميع ووعي وثقافة مجتمعية بأهمية التأمين.

لا شك في أن ثقافة التأمين ازدادت مع الوقت، وقد أصبح إلزاميا على جميع السيارات، وانتقلت مسؤولية المخالصات من الأفراد إلى شركات التأمين؛ ولكن يتبقى بعض النواقص مثل عدم تجديد التأمين عند انتهائه، وأيضا عدم تضمين الأبناء الذين يقودون السيارة في عقد التأمين، وهذا يتسبب بخسائر على المتسبب بالحادث وأيضا على المتضرر، وقد تكون الخسائر كبيرة جدا وغير مقدور عليها من قبل المتسبب.

بالإضافة إلى ذلك، قد يحصل في كثير من الأحيان بعض التأخر في مباشرة الحوادث نتيجة عدم اكتمال المستندات المطلوبة لتحقيق المباشرة الفورية، بمعنى آخر عدم اكتمال الملف التأميني لدى مسببي الحادث، ما ينعكس سلبا على جميع الأطراف المعنية، ومن بينها شركة نجم التي تتولى مسؤولية مباشرة الحوادث. ومن بين هذه المستندات، على سبيل المثال لا الحصر، أوراق التأمين نفسها، أو انتهاء رخصة السائق أو انتهاء رخصة المركبة وعدم تجديدها، أو عدم تضمين السائقين، مثل السائق المنزلي أو الأبناء، ضمن وثيقة التأمين والتغطية. جميع هذه المستندات تسبب الخسائر في حال فقدانها، كما تسبب تعطل الجميع -نجم وأصحاب السيارات-. ربما الجميع لديه قصص في السياق نفسه، تضرر منها كثيرون وللأسباب نفسها.

ولأهمية رفع مستوى الوعي بتبني ثقافة التأمين على أوسع نطاق في المملكة، وضرورة الالتزام به وبتجديده وتضمين كل عناصره، أطلقت نجم لخدمات التأمين، بالشراكة مع 24 شركة تأمين سعودية، وبالتعاون مع اللجنة التنفيذية لشركات التأمين واللجنة العامة لمديري العموم لشركات التأمين وبإشراف من البنك المركزي السعودي، بإطلاق مبادرة «أمن وارتاح»، تتضمن منتجات تأمينية جديدة في قطاع التأمين على المركبات تتناسب مع تطلعات أوسع شريحة لرفع نسبة المؤمنين على مركباتهم وتعزيز الشمولية للفوائد المرجوة من التأمين وعوائده على المستفيدين، فضلا عن تعميق دور القطاع في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 على الصعيدين الاقتصادي، بتنويع مصادر الدخل، والحياتي، عبر رفع جودة الحياة.

قطاع التأمين مثل أي قطاع آخر، قطاع يقدم خدمات ويعالج صعوبات وعوائق، وأيضا يبحث عن المردود والفوائد المرجوة والتي تتناسب مع المستفيدين. أيضا التأمين يعد من القطاعات عالية المخاطر ويعتمد بتسعيراته للخدمات على عدة عوامل، لكن ثمة تغيرا كبيرا بين عوامل اليوم وعوامل الأمس. ففي وقت كانت تعتمد فيه أسعار التأمين بشكل كبير على نسب الحوادث وحجمها، أصبحت اليوم تعتمد بشكل أساسي على حجم انتشار التأمين وعلى سلوكيات المؤمنين أنفسهم. فهناك السائق المثالي والمعتدل وهناك المتهور، وأيضا هناك عوامل أخرى، جميعها تسهم في ارتفاع وانخفاض أسعار التأمين.

والمبادرة التي تطلقها الجهات المذكورة، تسعى إلى تحسين قطاع التأمين وتعزيزه على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، ونشر أهمية الالتزام بالتأمين لأفراد المجتمع، وكذلك الالتزام بالقيادة الآمنة وتأثير جميع العوامل على انخفاض أسعار التأمين.

نحن المستفيدين لنا دور في المساهمة في تخفيف الأعباء من ناحية الالتزام بالتأمين، وأيضا الالتزام بالقيادة الآمنة، لنحافظ على سلامة أرواحنا وأرواح الآخرين. وكذلك هناك أدوار على قطاعات أخرى كالطرق الآمنة والمتسببات الأخرى بالحوادث.

الجميع يعلم أن زيادة الوعي والثقافة وتكاتف الجميع يخفف من الحوادث والمخالفات ويحافظ على الأرواح والإصابات، وأيضا يسهم بخفض أسعار التأمين على المركبات؛ وهو ما يمثل أهم نتائج هذه الشراكة.

التأمين أصبح سهلا ويمكن إصدار الوثائق وتجديدها عبر القنوات الالكترونية (من جوالك)، ويمكن تصفح الأسعار المختلفة من شركات التأمين واختيار الأنسب أيضا الكترونيا. بالإضافة إلى ذلك، هناك مواقع وقنوات -لشركات التأمين وبعض المنصات الحكومية- ترسل تنبيهات تذكر بقرب انتهاء التأمين وضرورة التجديد.

Barjasbh@