خلو انترنت السعودية من تعليم صناعة المتفجرات

الأربعاء - 10 أغسطس 2016

Wed - 10 Aug 2016

في حين يتجاوز الإرهابيون وأعضاء تنظيمات الجماعات المتطرفة حجب المواقع التي تفرضها السلطات الدولية على مواقع مشبوهة ومتطرفة، علمت «مكة» أن شركات الاستضافة السعودية لمواقع الانترنت تخلو من أي موقع لتعليم وصناعة الأسلحة والمتفجرات.



ووفقا لمعلومات، فإن هناك آليات لمتابعة المواقع دوليا وإقليميا ومحليا، وعند وجود تلك المواقع تغلق أو تحجب فورا من الجهة المستضيفة التي تقدم الخدمة، وبالإضافة إلى الجهات التي تقوم بالرصد والمتابعة، فإن بلاغات المواطنين والمعتدلين فكريا للجهات المختصة تسهم في سرعة الرصد والإغلاق أو الحجب فورا.



وأكدت أن الجهات المعنية ترصد كل من يتردد على تلك المواقع باستمرار ليخضع إلى التحقيق والإجراءات العدلية بحسب نظام كل دولة، إذ تمتلك أجهزة حواسيب ضخمة وبرمجيات ذكية تتابع مثل هذه المواقع آليا وترصد أي مواضيع ذات العلاقة.



وحول النظام الذي يخضع له إرهابي الانترنت، فبحسب الأنظمة السعودية هو نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، إضافة إلى نظام جرائم الإرهاب وتمويله الذي يوقع العقوبة على من ينشر أو يروج لمثل هذه المواقع، وفيما يخص بقية دول العالم فكل دولة لها أنظمتها الخاصة، ولكنها لن تخرج عن نفس الإطار وهو الإرهاب.



ولفتت المعلومات إلى أن الأمم المتحدة تشجع أعضاءها للتعامل بحزم مع مثل هذه المواقع التي تروج للإرهاب ووسائله، غير أن المواقع إذا حجبت فإن التنظيمات الإرهابية تتجاوزها من خلال روابط وتجري متابعتها في نفس الوقت وحجبها من المجتمع الدولي.