وزير البترول المصري: الغاز سيلعب دورا محوريا في التحول الطاقي

الأربعاء - 23 فبراير 2022

Wed - 23 Feb 2022

..
..
أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا أن الغاز الطبيعي كوقود نظيف يعد أحد أهم الحلول الداعمة للتوجه العالمي لمواجهة مشكلة التغير المناخي، وتوفير مصادر طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية، لافتا إلى أن الغاز سيلعب دورا محوريا في تيسير التحول الطاقي بشكل متوازن وواقعي.

وأوضح الوزير الملا في كلمته بالمؤتمر الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالدوحة، أن المنتدى يعد منصة مهمة للتعاون والحوار بشأن صناعة الغاز ويتوفر لأعضائه نحو 70% من إجمالي الاحتياطيات المؤكدة للغاز عالميا، منوها بجهود منتدى الدول المصدرة للغاز في تعزيز دور الغاز الطبيعي لتسهيل التحول الطاقي التدريجي من أجل خفض الانبعاثات.

ودعا وزير البترول المصري إلى ضرورة توفير التمويل، وإتاحة التكنولوجيات، وبناء القدرات؛ لدعم الاستغلال المستدام للغاز الطبيعي؛ تيسيرا للتحول العادل للطاقة، مشددا على أهمية توفير موارد الغاز الطبيعي بطريقة صديقة للبيئة بأقل تأثير على المناخ، وبذل الجهود لإزالة الكربون من الغاز.

في سياق آخر التقى وزير البترول طارق الملا بوزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، على هامش المؤتمر الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالدوحة.

وبحث الجانبان - وفق بيان لوزارة البترول المصرية اليوم - مذكرة التفاهم التي تم التوافق عليها، وسيتم توقيعها قريبا، لتعزيز التعاون العلمي والفني وبناء القدرات وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا اللازمة في مجال استخدام الغاز الطبيعي في قطاع النقل، وإمكانية زيادة أعمال الشركات الروسية العاملة في قطاع البترول المصري.

وناقش وزير البترول المصري مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز محمد هامل، على هامش المؤتمر الوزاري، مجالات التحول للطاقة النظيفة، وتخفيف الانبعاثات المسببة للتغيرات المناخية.