محمد أحمد البلوي

يوم التأسيس

الثلاثاء - 22 فبراير 2022

Tue - 22 Feb 2022

صدر الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - بأن يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوما لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.

فما هو هذا اليوم؟

يوم التأسيس هو يوم يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية؛ اليوم الذي أسس فيه الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

لقد كان ذلك التاريخ هو النواة الحقيقية لنشأة الدولة السعودية التي تمتد لأكثر من ثلاثة قرون، تعاقب فيها حكام الأسرة السعودية على قيادتها، ومرت بمراحل قوة وازدهار ومراحل تحديات مفصلية وأوقات عصيبة؛ كانت في مجملها تأكيدا على رسوخ هذا الكيان الشامخ وعمق جذوره وقوة الارتباط بين مواطنيه وقادتهم عبر الأزمان وفي مختلف الظروف؛ ارتباط وثيق يفسر استبسال مواطني هذه البلاد في الدفاع عنها أمام أعدائها تحت راية الدولة بقيادة الأسرة السعودية منذ بداية الدولة السعودية الأولى وحتى يومنا هذا.

إن الوحدة التي أرسى دعائهما المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبدالعزيز آل سعود أحالت الشتات والتناحر إلى تنوع وانسجام، والفرقة والضعف إلى اجتماع وقوة، والفقر والعوز إلى نماء وازدهار، والخوف والفوضى إلى أمن وأمان واستقرار.

وواصل من بعده أبنائه الملوك البررة سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله - رحمهم الله جميعا - نهج الوحدة والبناء إلى هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - عراب رؤية المملكة، وقائد نهضتها التنموية الشاملة الطموحة، ورائد المستقبل الذي نسامق فيه إنجازات الحاضر المزدهر وأمجاد تاريخنا العريق.

الأكثر قراءة