المحاور الخمسة لمعرفة جدوى مشروعك التجاري

مكيون
مكيون

الثلاثاء - 09 أغسطس 2016

Tue - 09 Aug 2016

المكيون، تجار في إحدى أكبر العواصم التجارية قديما وإيلافهم رحلة الشتاء والصيف على مر العصور. أجد المشاريع الصغيرة والناشئة في مكة في العصر الحالي في انتشار بتسارع محموم مشجع أسأل الله أن يوفق الكل والجميع. وددت أن أشارك في مقالي هذا بالمحاور الخمسة التي بواسطتها يمكن من خلالها قياس قوة فكرة المشروع التجاري المرشحة قبل البدء في استخدام الموارد.



المحور الأول – فكرة المشروع – هل تعتبر الفكرة حلا لمشكلة قائمة أو ملء فراغ قائم في السوق أو مواكبة ترند وموجة قائمة؟ وهل توقيتها مناسب وسهلة الاستخدام أم تحتاج إلى تغير في سلوك المستهلكين؟



المحور الثاني- القطاع المستهدف – والذي يعنى بمعرفة عدد المنافسين ومدى رضا المستهلكين عنهم، ومدى انتعاش ونمو القطاع ومعدل الفوائد والأرباح، وأخيرا والأهم ما أولوية أهمية القطاع بالنسبة للمستهلكين وفقا لهرم ماسلو للاحتياجات؟



المحور الثالث – السوق وشريحة العملاء المستهدفة – يعنى بالتعرف التام على الشريحة المستهدفة من ناحية الحاجة والقوى الشرائية وقوة الطلب، كذلك التعرف على المنافسين في السوق ومدى الإقبال عليهم وكيفية حماية نفسك من المنافسين القائمين أو القادمين والمرشحين.



المحور الرابع – التأسيس والمؤسس- حيث يعنى بخبرة المؤسس في القطاع بشكل عام كذلك مراعاة خبرته ومهاراته في إنشاء المشاريع الجديدة. كذلك من المهم الأخذ في عين الاعتبار مهاراته وعلاقاته واهتماماته هل لها صلة بفكرة مشروعه أم لا.



المحور الخامس – الشؤون المالية – حيث التحقق من حجم رأس المال المطلوب، والتعرف على جميع الموارد المحتملة لفكرة المشروع ومعرفة توقيت الوصول لمنطقة التمويل الذاتي، كذلك الإلمام بالأداء المالي للمشاريع المماثلة، وأخيرا ما مدى إمكان الدفع من الجيب الخاص لتطوير وتنمية المشروع.



الوقت والمال والجهد موارد غالية الثمن، يجب على الريادي أن يحسن استثمارها ويتجنب هدرها وضياعها بفهم وتطبيق المعايير.