انطلاق مبادرة التكنولوجيا المالية ورواد الابتكار في السعودية والمؤهلة للتصفيات النهائية للمسابقة العالمية

الاثنين - 07 فبراير 2022

Mon - 07 Feb 2022

برنامج الابتكار العالمي المفتوح
برنامج الابتكار العالمي المفتوح
انطلق برنامج الابتكار العالمي المفتوح، والذي يقدم دعوة لشركات التكنولوجيا المالية والمدفوعات الناشئة في المملكة العربية السعودية لاستعراض حلولها ومنتجاتها المبتكرة، للمتأهلين للتصفيات النهائية فرصة استعراض أفكارهم أمام نخبة من الأطراف المعنية في مجال التكنولوجيا المالية من القطاعات المصرفية والتجار ورأس المال المغامر والحكومة.

وتم توسيع نسخة البرنامج لهذا العام لتشمل الشركات الناشئة التي تستخدم العملات المشفرة وخدمة Visa Direct، الحل المبتكر الذي يتيح للشركات نقل الأموال إلى أكثر من مليار بطاقة أو حساب مصرفي حول العالم بسهولة تامة.

وفيما يلي قيمة الجوائز النقدية التي تقدمها المبادرة بعنوان "Visa في كل مكان" للشركات في المملكة حيث سيحصل المركز الأول على 200 ألف ريال والمركز الثاني 150 ألف ريال والمركز الثالث:100 ألف ريال كما سيتم تخصيص جائزة لتصويت الجمهور بقيمة 50 ألف ريال.

تقام التصفيات النهائية للمبادرة في السعودية في 17 مايو 2022، والتي تأهل الفائز في المسابقة على مقعد في التصفيات النهائية الإقليمية لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (CEMEA) في 8 يونيو، والمنافسة على ما مجموعه 170 ألف ريال). أما الفائز في التصفيات الإقليمية، فيحظى بفرصة المشاركة في المسابقة العالمية النهائية التي تستضيفها دولة قطر في نوفمبر 2022، والبالغ مجموع جوائزها 170 ألف دولار (640 ألف ريال).

وفي هذا السياق، قال أندرو توري، الرئيس الإقليمي لشركة Visa في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "تعمل شركات التكنولوجيا المالية ورواد الابتكار في قطاع المدفوعات على إحداث نقلة نوعية في طريقة إجراء المستهلكين والشركات للمدفوعات وتتيح لهم الوصول بسهولة إلى أموالهم في اللحظة التي يحتاجونها، وهو جانب اكتسب مزيداً من الأهمية خلال جائحة كوفيد-19. ونظراً لأن دعم الشركات التي تبتكر حلولاً تدعم حركة الأموال بسلاسة في كل مكان تأتي على رأس قائمة أولويات Visa، يسعدنا اليوم إطلاق مبادرة ’Visa في كل مكان‘ في المملكة العربية السعودية، ونتطلع قدماً للأفكار الرائعة التي ستنطلق من المملكة هذا العام".

من جهته، قال جيورجي تسورتسوميا، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك ل PAYZE الفائزة بجائزة مسابقة "Visa في كل مكان 2021" عن منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "حظيت PAYZE بفرصة متميزة لدى منافستها لعدد من الشركات العالمية الناشئة المرموقة في المسابقة العالمية.

وتعد PAYZE التكنولوجيا مالية المتخصصة بالتجارة الإلكترونية وتعمل على تمكين الشركات في بلدان رابطة الدول المستقلة من قبول المدفوعات من جميع أنحاء العالم عبر نظام متكامل وموحد. وبفضل الدعم الذي وفرته Visa وفوزها بالجائزة النقدية البالغة قيمتها 25 ألف دولار، نجحت ا PAYZE خلال عام 2021 بمواصلة العمل على تحقيق رؤيتها وأهدافها، وتمكنت من معالجة أكثر من 250 ألف عملية دفع خلال العام الماضي.

وشهدت المسابقة أيضاً فوز "سايف باي" (Safepay) ومقرها كراتشي، بجائزة اختيار الجمهور لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وقدرها 10 آلاف دولار. والتي تختص بمعالجة وتسهيل عمليات الدفع الآمنة لمنصات التجارة الإلكترونية، وتساعد التجار على تعزيز إتمام عمليات الشراء؛ وتسريع وتيرة استلام المستحقات المالية؛ وتبسيط عمليات البيع عبر تمكين عملائهم من الدفع عبر الإنترنت.

وتضم المبادرة التي تشهد نمواً متواصلاً عاماً تلو الآخر، 8500 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم. ومنذ إطلاقها في عام 2015، قدمت المبادرة تمويلاً تجاوزت قيمته 2,5 مليار دولار للشركات الناشئة في أكثر من 100 دولة بهدف مواجهة إحدى أكبر التحديات التي يواجهها رواد الأعمال في المراحل المبكرة. وتشهد المبادرة سنوياً انضمام شركات ناشئة مميزة تسهم بوضع حلول للعديد من المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع المدفوعات العالمي.

وفي نسخة هذا العام، سيركز برنامج المبادرة على منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، نظراً لما تتمتع به المنطقة من فرص واعدة لشركات التكنولوجيا المالية التي تعمل على تطوير منتجات وحلول مبتكرة تدعم المجتمع. وستشهد نسخة هذا العام مسابقتين جديدتين في مصر والمملكة العربية السعودية، في حين تستضيف قطر النهائيات العالمية للمسابقة في نوفمبر 2022.