X
عاصم الطخيس

مسلسل (لعبة الحبار) بين الرمزية والمفاهيم

الثلاثاء - 11 يناير 2022

Tue - 11 Jan 2022

المسلسل الشهير «لعبة الحبار» (Squid Game) أخذ اهتماما كبيرا منذ نزوله على منصة نتفليكس وحقق مشاهدات خيالية منذ أيامه الأولى، لكن يعود ذلك لعامل رئيسي لجذب المشاهدين وإبقائهم في مقاعدهم لمتابعة كامل المسلسل في وقت وجيز والسبب يعود لكون المسلسل عبارة عن مراحل، وكل مرحلة تحتوي على ألعاب معروفة ضمن الثقافة الكورية الجنوبية وكذلك الشخصيات المختلفة بتكوينها ورؤيتها للعلاقات الإنسانية ونظرتها للحياة. لكن ما يهمنا معرفته اليوم هو معاني ومفاهيم وبعض التلميحات التي وضعت ضمن المسلسل والتي تحتاج لمشاهدة فطن وذكي كي يلاحظها ويفهم معانيها.

الألعاب: الألعاب في محتواها هو التنافس بين المشاركين للخلوص بفائز أو عدة فائزين باللعبة والباقي يصبح خاسرا. إلا أنه في المسلسل يركز على مسألة الطبقية بين المجتمع، فجميع المتنافسين هم مديونون، فقراء أو من أحياء متهالكة، بينما الأغنياء هم من يجلسون في غرف فاخرة ويلبسون الأقنعة المذهبة ويتفرجون على المتسابقين وهم يسقطون لمثواهم الأخير خلف غرف محصنة. القناع يركز على النظام الرأسمالي الجشع الذي يعيشه هؤلاء، وكيف أن التنافس فقط لعينة بحد ذاتها في الألعاب والحياة بشكل عام، بينما الأغنياء هم يأخذون ما يريدون دون منافسة، ويستغلون من يعمل تحتهم بالعمل لساعات طويلة مقابل أجر زهيد.

المتسابقون: كانت هناك مجموعتان من المتسابقين، فأحدها والذي كان يحتوي البطل الرئيسي سيونغ جي هون (hun-Seong Gi) والذي يعلب دوره الممثل لي جونغ جاي (Lee Jung-jae) هي مجموعة مبنية على التفاهم والتراحم بينما المجموعة الثانية التي يقودها اللاعب رقم (101) فكانت مبينة على الغدر، العنف والقوة الجسدية، فهذا يمثل نوعا من الطبقية بين العاملين في المصانع. فالمجموعة الأولى ستقوم بمظاهرات سلمية أملا في التفاوض مع الشركة لزيادة الرواتب مثلا، بينما المجموعة الثانية ستقوم بأعمال فوضى ومظاهرات عنيفة تؤدي للعديد من الخسائر المادية والجسدية لنفس هدف ومبتغى المجموعة الأولى.

شخصية اللاعب رقم (1): يقدمها الممثل أوه يونغ سو (su-Oh Yeong) بدور اوه ايل نام (nam-Oh Il) وهي شخصية غامضة ولو كانت توحي في البداية بأنها شخصية مسكينة وطيبة وتحتاج للمساعدة لكنها تمتلك الحنكة والدهاء في التغلب على جميع الألعاب بالرغم من صحته المتقهقرة وكونه كبير سن لا يصلح لمثل هذه الألعاب. إلا أن هذه الشخصية ترمز لتلاعب الأغنياء بقوانين اللعبة عندما تأتي في غير مصلحتهم. لكن هذه الشخصية تؤكد على كون الأغنياء عندما يمتلكون كل شيء يدخلون في فوهة نفسية تدعى العدمية (nihilism) وفي المسلسل تم اللعب على هذا الموضوع من ناحية أن البشر هم مجرد لُعب في يد القوي ويستطيع أن يفعل بهم ما يشاء ومن دون الآداب والأخلاق والسبب والغرض من الحياة، تصبح الحياة فارغة وغير قابلة للعيش وهذا ما فعله اللاعب رقم (1) فهو اكتشف مرحلة العدمية ويريد اللعب من جديد لإشباع رغباته دون الاكتراث لحياة الآخرين لأنه يعلم أنه لن يلقى المصير نفسه.

أما بالنسبة لرمز اللعبة المكون من (مثلث ودائرة ومربع) فهو يعني: المثلث يمثل طبقة النخبة «ذو الأقنعة الذهبية» وهم في الأعلى بعدها تأتي الدائرة «المنظمين للعبة الحبار» والتي تعني الحكومة والتي تهتم بالسلطة والخرافات والغموض والسرية وأخيرا يأتي المربع الطبقة الفقيرة الكادحة في المجتمع «اللاعبين».

AsimAltokhais@