وزارتا الصحة والتعليم تعلنان العودة الحضورية لطلبة المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال

الاحد - 09 يناير 2022

Sun - 09 Jan 2022

أعلنت وزارتا الصحة والتعليم اليوم الأحد عن العودة الحضورية للطلاب والطالبات في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية والأجنبية اعتباراً من يوم الأحد 20/ 6/ 1443هـ، الموافق 23يناير 2022م، مع استمرار التعليم عن بُعد من خلال المنصات المختلفة للطلبة الذين يتعذّر حضورهم لأعذار صحية.




ويأتي قرار العودة الحضورية لمرحلتي الابتدائي ورياض الأطفال تأكيداً على نجاح التنسيق والتكامل بين وزارتي الصحة والتعليم خلال تجربة الدراسة الحضورية لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، والتي تميزت بالعودة الآمنة، والتطبيق الكامل للبروتوكولات الصحية المعتمدة من هيئة الصحة العامة "وقاية"، مما ساهم في الحفاظ على صحة وسلامة الطلبة، إلى جانب الحصانة المجتمعية ضد فيروس كورونا، بعد حصول أكثر من 70% من السكان على اللقاح.




وتستأنف الدراسة الحضورية للطلاب والطالبات في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال مِمَنْ هم أقل من 12 عاماً في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية والأجنبية، بعد تكيّف المجتمع مع المتغيرات والتحديات التي فرضتها جائحة كورونا وظهور متحورات جديدة.




وتتابع وزارة التعليم سير العملية التعليمية في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال وفق النماذج التشغيلية المرنة للعودة، والالتزام بتطبيق البروتوكولات والإجراءات الصحية المعتمدة من هيئة الصحة العامة "وقاية"، مع التأكيد على جاهزية جميع المدارس في تطبيق تلك البروتوكولات والإجراءات، وتوفير المعقمات والكمامات؛ للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة في المدارس.




ويؤكد القرار على مستوى الوعي المجتمعي في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والشراكة الناجحة بين المدرسة والأسرة في انتظام العملية التعليمية حضورياً أو عن بُعد، والدور الكبير للمعلمين والمعلمات في تدريس الطلبة رغم ظروف الجائحة، حيث ستساهم تلك الجهود والشراكة المجتمعية في العودة الحضورية الآمنة للطلاب والطالبات في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال.




وينسجم قرار العودة الحضورية لجميع المراحل التعليمية مع استمرار التعليم الحضوري لجميع المراحل الدراسية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ومجموعة العشرين من دون انقطاع.




وأتاحت وزارة التعليم وقتاً كافياً وفرصة أكبر منذ إعلان القرار وحتى بداية استئناف الدراسة حضورياً لتهيئة الطلبة واستعداد أولياء أمورهم للعودة الحضورية في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال.




وتتطلعان وزارتا التعليم والصحة إلى استمرار جهود الأسر وأولياء الأمور في متابعة أبنائهم وبناتهم وتهيئتهم للعودة الحضورية في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، ودعم استمرار الرحلة التعليمية للطلاب والطالبات حضورياً ومدمجاً رغم جائحة كورونا.