أحمد سهلي

رمية تماس

أمم أفريقيا أزمة للأندية ومتعة للجماهير
أمم أفريقيا أزمة للأندية ومتعة للجماهير

السبت - 01 يناير 2022

Sat - 01 Jan 2022

تنطلق قريبا بطولة أمم أفريقيا جالبة أزمة لأندية العالم التي تملك لاعبين أساسيين ومهمين في الفريق، حيث إنها بطولة تقام في منتصف الموسم تحديدا في 9 يناير الحالي.

هذا الأمر يسبب مشكلة كبيرة، حيث يضطر اللاعبون للمشاركة مع منتخبات بلادهم مما يجعل الأندية تفقدهم في فترة حساسة من الموسم مثل ليفربول الذي يعتمد بشكل كبير على مهاجميه الأفريقيين محمد صلاح وساديو ماني اللذين سيغادران لتمثيل بلديهما مصر والسنغال.

ولكن لو نظرنا لماذا تقام هذه البطولة في منتصف الموسم سنجد سببا منطقيا وهو الأجواء، حيث الأجواء تكون حارة جدا صيفا مما يجعل اللعب غير ممكن وهو نفس السبب الذي جعل كأس العالم فيفا قطر 2022 تقام في نهاية السنة الميلادية على غير العادة، حيث تكون الأجواء أقل حرارة.

ودائما ما نرى مناوشات من ممثلي بطولة أفريقيا ومنتخباتها والأندية الأوروبية وممثليها، حتى أنه نشب شجار بالكلام بين صحفي نيجيري اتهم كلوب بالاستنقاص من القارة السمراء بعد أن وصف بطولة أمم أفريقيا بأنها بطولة صغيرة تحدث في منتصف العام ولكن الأخير قال إن كلامه حُرّف عن مسارة ومعناه.

الأزمة التي تسببها البطولة كل سنتين لا تتوقف، حيث إنها في نظر الأندية تقتحم روزنامة الموسم وتؤثر في نتائجه مما يفيد فرق ويؤثر سلبا في أخرى وهذا الأمر يهز بالمنافسة، في الوقت الذي تبحث عنه الأندية في المقام الأول حماية اقتصادها وتأثره بالنتائج السلبية لهذه الأزمة.

ولكن ستبقى البطولة تقام في نفس التوقيت وستستمر الأندية في الاحتجاج لحماية مصالحها بينما المواطنون أبناء القارة السمراء سيكونون في غاية الحماسة لرؤية بلدانهم في منافسة كبيرة كأمم أفريقيا والتي تضم منتخبات قوية كالسنغال ومصر والجزائر والمغرب وتونس والكاميرون ونيجيريا وساحل العاج وغانا.

من خصوصيات هذه البطولة المقامة في الكاميرون، الأجواء الجماهيرية المميزة للغاية ومن لا يتذكر كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، فهذه القارة تحب كرة القدم كثيرا وقدمت للكرة الكثير أيضا وسيكون من الممتع دائما مشاهدة أمم أفريقيا والأجواء التي تقدمها.

mufc_ahmad@