إنفوجرافيك: هل ترغب في أن تتخصص في إدارة الأعمال؟

الاثنين - 20 ديسمبر 2021

Mon - 20 Dec 2021

ليس هناك شك في أن الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال يمكن أن يؤدي إلى مكافآت أعلى في مكان العمل، حيث يتمتع الحاصلون على ماجستير إدارة الأعمال عموما بمهارات إدارة وتواصل أفضل، ويمكنهم الوصول إلى عدد أكبر من الوظائف ذات الأجور المرتفعة، وغالبا ما يتقاضون رواتب أعلى من نظرائهم، ويتم منحهم المزيد من الفرص للتقدم.

«مكة» بدورها جمعت أهم الوظائف لخريجي ماجستير إدارة الأعمال.

مدير المشروع

مسؤولون عن تخطيط وتوجيه المشاريع المعقدة من البداية إلى النهاية. يضمن مديرو المشاريع أن جميع عمليات طرح المنتجات الرئيسة قد اكتملت في الوقت المحدد ووفقا للميزانية ووفقا للمعايير المعمول بها.

في بيئة العمل الافتراضية وبالاستعانة بمصادر خارجية اليوم، تعتمد المزيد من المؤسسات على الفرق البعيدة والأساليب القائمة على المشاريع لإنجاز المهام. إن الحاجة إلى مديري مشاريع فعالين للإشراف على دورة حياة المشروع أمر بالغ الأهمية لنجاح الأعمال.

محاسب

يقوم هؤلاء الخبراء الماليون بإعداد وفحص السجلات المالية للأفراد والشركات، والتأكد من أن جميع المعاملات المالية دقيقة وأن الضرائب يتم دفعها في الوقت المحدد. يمكن أن يتخصص المحاسبون في عدد من المجالات، بما في ذلك المحاسبة الضريبية والمحاسبة الجنائية والتدقيق.

على الرغم مما قد يعتقده البعض، فإن المحاسبة ليست مجرد جداول بيانات وساعات طويلة خلال موسم الضرائب، قد يقوم المحاسبون أيضا بتحليل الأرباح والخسائر، وتقديم المشورة الاستثمارية، وتقديم المستندات القانونية، وإدارة الميزانيات.

مدير مالي

يشرف هؤلاء المهنيون المدربون تدريبا عاليا على الشؤون المالية ويضمنون الاستقرار المالي للمؤسسة التي يعملون بها، قد يشمل عمل المدير المالي التخطيط المالي، التحليل، تطوير الاستراتيجية، إدارة الميزانيات، تقييم المخاطر، توقع الأرباح، ووضع بروتوكولات الامتثال التنظيمي.

مستشار إداري

يعمل المستشارون الإداريون أو التجاريون مع قيادة الشركة، للمساعدة في تحسين مختلف العمليات التجارية المعقدة والقضايا المرتبطة بالكفاءة والربحية والتكنولوجيا وإدراك الشركة والمزيد، ويشمل العمل إجراء البحوث وتطوير الاستراتيجيات وإدخال أنظمة وبرامج جديدة وإعادة الهيكلة التنظيمية.

محلل بحوث العمليات

يجب أن يمتلك هؤلاء الخبراء الإحصائيون ذوو القيمة العالية مهارات فائقة في التفكير النقدي والرياضيات، من أجل تحويل البيانات الأولية إلى أصول ذكاء أعمال مفيدة. لإيجاد حلول لمشاكل الأعمال المعقدة، يستخدم محللو أبحاث العمليات النماذج التحليلية، واستخراج البيانات، وغيرها من التقنيات النوعية والكمية لمساعدة الشركات على إدارة التخصيص والإنتاج والتسعير والعمالة بكفاءة وغير ذلك.

محلل ذكاء الأعمال

على غرار محللي أبحاث العمليات، الذين يحللون أيضا مجموعات معقدة من البيانات، يستهدف محللو ذكاء الأعمال البيانات التي تتعلق بالتمويل والمبيعات وإدارة الأداء والتسويق.

ينتج خبراء الأعمال تقارير معلومات مالية وتقارير عن السوق لتطوير رؤى حول المنافسين والسوق. من خلال تحديد الاتجاهات والأنماط في السوق يمكن للشركات توقع النمو بشكل أفضل، وطرح منتجات وخدمات جديدة بمزيد من الثقة، والبقاء في صدارة المنافسة.

مدير تسويق المنتجات

يجب أن يمتلك هؤلاء المتخصصون في التسويق فهما شاملا للمنتج والعملاء والمنافسة، حيث يكونون مسؤولين عن استراتيجيات الذهاب إلى السوق للشركات الرائدة.

غالبا ما يعمل مديرو تسويق المنتجات بشكل وثيق مع مديري المنتجات وفريق تطوير المنتج خلال دورة الحياة الكاملة للمنتج. قد تشمل الواجبات إجراء بحث تنافسي وتطوير استراتيجية اتصال شاملة وتحديد سعر المنتج وتحديد المواقع.