الإرياني: مخطط إيراني قذر لاحتلال اليمن

قتل وأسر 37 حوثيا خلال 8 ساعات في جبهة الكسارة بمأرب
قتل وأسر 37 حوثيا خلال 8 ساعات في جبهة الكسارة بمأرب

السبت - 11 ديسمبر 2021

Sat - 11 Dec 2021

قال معمر الإرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني «إن ما يقوم به النظام الإيراني هو عدوان عسكري مكتمل الأركان على اليمن».

وأضاف في تصريح رسمي «إن ممارسات نظام طهران تندرج ضمن مخطط قذر لاحتلال اليمن وتحويله إلى قاعدة متقدمة للإضرار بأمن واستقرار دول الجوار، وتهديد أمن الطاقة، وخطوط الملاحة، وإحكام السيطرة على مضيق باب المندب، وتنفيذ مخططها التوسعي في المنطقة، واستعادة أمجاد الإمبراطورية الفارسية‏».

وأشار إلى أن المدعو حسن إيرلو هو المتحكم بالقرار السياسي والعسكري في المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي، كما يدير خبراء الحرس الثوري وحزب الله العمليات العسكرية بجبهات القتال، ويستمر تدفق الأسلحة النوعية المهربة، وشحنات النفط لتمويل المجهود الحربي، وتساقط القتلى الإيرانيين وحزب الله في المواجهات‏.

ولفت الإرياني إلى أن شحنة الأسلحة الإيرانية التي أعلنت وزارة العدل الأمريكية مصادرتها، وشملت 171 صاروخا موجها مضادا للدبابات، و8 صواريخ أرض جو، ومكونات صواريخ كروز بري ومضاد للسفن، وبصريات للأسلحة الحرارية، ومكونات للصواريخ والطائرات المسيرة، بالإضافة إلى 1.1 مليون برميل نفط، نموذج للعدوان الإيراني السافر‏ على اليمن.

ونوه إلى أنه وبعد سبع سنوات من انقلاب ميليشيات الحوثي، ورفضها دعوات وجهود التهدئة والسلام، بات العالم كله يدرك أن الحوثي مجرد غطاء للعدوان الإيراني على اليمن، وأداة قذرة لتنفيذ مخططها التوسعي بجذوره الطائفية وأحقاده التاريخية، دون اعتبار للمصالح اليمنية وشلال الدم والأوضاع الإنسانية المأساوية لليمنيين‏.

وعبر الإرياني عن أسفه الشديد حيال المجتمع الدولي لهذه الحقائق، وتقاعسه عن أداء دوره في التدخل الحازم لوقف العدوان الذي ينتهك مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والقرارات الدولية ذات الصلة بالأزمة اليمنية، وتقديم الدعم للحكومة والشعب اليمني لحسم المعركة وتثبيت الأمن والاستقرار.

من جهة أخرى دعت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن، كريستا روتنشتاينر إلى ضرورة وقف القتال في محافظة مأرب، وقالت في تغريدة على تويتر «نحن بحاجة لمزيد من التمويل من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية ونحتاج إلى توقف أعمال الاقتتال، ليتمكن النازحون من العودة إلى منازلهم وحياتهم الطبيعية».

وكانت المنظمة الدولية للهجرة أعلنت وصول 20 ألف مهاجر أفريقي إلى اليمن منذ مطلع العام الحالي 2021، وأفادت «إن واحدا من كل 5 مهاجرين سلكوا الطريق إلى اليمن هم من النساء والفتيات».

ميدانيا، تمكنت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية في مأرب من صد اعتداء مدرع للميليشيات الحوثية في جبهة الكسارة، وأكد مصدر مقتل 30 عنصرا من الميليشيات وأسر 7 آخرين خلال 8 ساعات من القصف والاشتباكات.

كما نفذت قوات الجيش الوطني بجبهة بيحان في محافظة شبوة كمينا محكما لمجاميع من ميليشيات الحوثيين الإيرانية الانقلابية، موقعة في صفوفهم خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

وأفاد مصدر عسكري بأن قوات الجيش أحكمت كمينا في جبهة الساق بمديرية عسيلان، بعد أن استدرجت مجاميع الحوثيين إلى منطقة مفتوحة، أسفر عن مقتل 13 عنصرا حوثيا على الأقل وإعطاب دورية عسكرية وسيارة نقل أخرى مدنية تتبع الميليشيات.

مشاهدات يمنية:

1 إصابة خمسة مواطنين بانفجار قنبلة يدوية رماها مسلح بالشيخ عثمان بعدن.

2 ميليشيات الحوثي تواصل حملة جبايات منظمة باسم المجهود الحربي.

3 مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مواد إيوائية للنازحين بمخيمات العبر.