البحرين المحطة الرابعة للزيارة الخليجية لرفد الرؤية الموحدة

الخميس - 09 ديسمبر 2021

Thu - 09 Dec 2021

الملك حمد آل خليفة والأمير محمد بن سلمان (واس)
الملك حمد آل خليفة والأمير محمد بن سلمان (واس)
تأتي زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى مملكة البحرين، كرابع محطة في زيارته الخليجية.

وتشهد العلاقات بين المملكة والبحرين مستوى عاليا من التنسيق في المواقف من القضايا الإقليمية والدولية، إذ يتبنى البلدان رؤية موحدة من مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تكامل جهود البلدين في تفعيل العمل الخليجي والعربي والدولي.

العلاقات الثنائية بين البلدين:

1 - يتبنى البلدان رؤية موحدة من مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن تكامل جهود البلدين في تفعيل العمل الخليجي والعربي والدولي2 - زيارة ولي العهد للبحرين تؤكد ودول مجلس التعاون الخليجي موقف المملكة، الثابت من أهمية المحافظة على تضامن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعمق الأخوة بين شعوبه كافة3 - المملكة وقفت ضد الأطماع الإيرانية في البحرين، وساندتها في التصدي للمشاريع التخريبية التي هدفت إلى زعزعة أمنها واستقرارها والمساس باستقلالها وسيادتها الوطنية، وستستمر المملكة في دعم مملكة البحرين حكومة وشعبا في مواجهة كل ما يهدد استقرارها.

4 - تجمع بين المملكة والبحرين، وشعبيهما الشقيقين، وبناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين وشقيقه ملك مملكة البحرين، جرى إنشاء مجلس التنسيق السعودي البحريني، ليسهم في تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية والمتميزة القائمة بين البلدين في جميع المجالات.

5 - يعد مجلس التنسيق السعودي البحريني، المظلة التي يجري من خلالها تطوير العلاقة بين البلدين للارتقاء بمستوى التعاون في جميع المجالات وفق عمل مؤسسي منتظم ومستدام في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والاستثمارية والتنموية والثقافية، بما يحقق المصالح المشتركة، وفق تطلعات القيادتين والشعبين الشقيقين.

6 - أسهم جسر الملك فهد الرابط بين المملكتين في تعزيز الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين البلدين، وساعد في تطور قطاعات السياحة والترفيه والتجارة في مملكة البحرين.

7 - مملكة البحرين، هي الشريك التجاري الثاني للمملكة بين دول الخليج والـ12 بين دول العالم، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 7.2 مليارات دولار، تمثل الصادرات البحرينية إلى المملكة 60% منها.

8 - يعد مشروع جسر الملك حمد جسرا مستقبليا موازيا لجسر الملك فهد ومكملا لمشروع شبكة سكك الحديد الخليجية. ويتم العمل في المشروع بالتنسيق والتعاون بين وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية ونظيرتها وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية، والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد