صرخات جوع تشعل «يوم الغضب» اللبناني

الاثنين - 29 نوفمبر 2021

Mon - 29 Nov 2021








لبنانيون يقطعون الطرق في يوم الغضب                   (مكة)
لبنانيون يقطعون الطرق في يوم الغضب (مكة)
شهدت مناطق لبنانية عدة صباح أمس احتجاجات وإقفال طرقات تحت عنوان «يوم الغضب»، بسبب تدهور الأوضاع المعيشية وانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية.

وقطع محتجون في شمال لبنان أوتوستراد البداوي بالاتجاهين والطرقات الفرعية بالكامل، كما قطعوا جميع المسارب المؤدية إلى ساحة النور في مدينة طرابلس بالسيارات والإطارات والحجارة الباطونية، فيما قطع محتجون في بيروت عددا من الطرقات والمدينة الرياضية بالإطارات المشتعلة، وأعلنوا أن تحركهم هو صرخة جوع بسبب انقطاع الأدوية وارتفاع أثمانها، وطالبوا اللبنانيين بالنزول إلى الشارع.

وأغلق محتجون في مدينة صيدا جنوب لبنان ساحة النجمة في المدينة بالسيارات كما قطعوا الطرقات عند ساحة تقاطع إيليا في المدينة وأمام شركة الكهرباء احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وكانت مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي دعت لاعتبار أمس يوم غضب عام وقطع طرقات تنديدا بتدهور الأوضاع وانعدام الخدمات الأساسية وترك الشعب لمصيره وغياب المعنيين عن تحمل مسؤولياتهم.

يذكر أن لبنان يشهد منذ نوفمبر عام 2019 أزمة مالية واقتصادية تضعه ضمن أسوأ 10 أزمات عالمية وربما إحدى أشد ثلاث أزمات منذ منتصف القرن التاسع عشر، في غياب لأي أفق حل، بحسب تحذير البنك الدولي في يونيو الماضي.

وارتفعت مع هذه الأزمة أسعار السلع بشكل جنوني خاصة بعد ارتفاع سعر صرف الدولار ليلامس عتبة الـ25000 ليرة لبنانية، وارتفعت أسعار المحروقات بعد رفع الدعم عنها، كما أدى رفع الدعم عن أدوية الأمراض المزمنة إلى ارتفاع أثمانها بين 5 إلى 10أضعاف، ما يهدد صحة آلاف المواطنين غير القادرين على شرائها.