حنين بخش

الامتياز التجاري

السبت - 27 نوفمبر 2021

Sat - 27 Nov 2021

الفرانشايز «FRANCHISE» أو ما يعرف بـ«الامتياز التجاري»: هو كما يقال عنه خطوة بألف ميل، الخطوة الأولى بداية مشروعك الخاص بحيث تكون مكاسبك مضمونة ولك مكانتك بين العلامات التجارية المشهورة على كافة المستويات والأسواق المحلية والخليجية والعربية والدولية، بالإضافة لبناء قاعدة بيانات عملاء وشركاء نجاح منذ اليوم الأول.

‏بداية لنتناول مفهوم الامتياز التجاري: هو عقد بين طرفين بحيث يسمى الطرف الأول «مانح الامتياز» ويسمي الطرف الثاني «صاحب الامتياز» على أساس هذا العقد يقوم الطرف الأول بمنح الطرف الثاني الموافقة على استخدام حق واحد أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والخبرات الفنية ودليل التشغيل ‏ودليل التسويق وكل الأدلة والأنظمة والتدريب اللازم لإنتاج سلعة أو توزيع منتج أو تقديم خدمة تحت علامة تجارية ينتجها الطرف الأول، وهذه الموافقة تكون وفق منطقة جغرافية محددة طوال فترة زمنية محددة.

وهنالك مقابل مادي يدفعه الطرف الثاني للطرف الأول وبالتأكيد يكون هذا العقد بعد ‏الاطلاع في البداية على ما يعرف بـ»وثيقة الإفصاح» التي تحوي الحقوق والواجبات والشروط والالتزامات لكلا الطرفين والمخاطر والقوائم المالية وكل المعلومات اللازمة حتى يكون الطرف الثاني على دراية كاملة بكافة جوانب هذا العقد واتخاذ القرار المناسب له قبل التوقيع على هذا العقد.

‏وعلى صعيد الوطن؛ فإن وزارة التجارة قد وضعت لائحة تنفيذية لنظام الامتياز التجاري ليس ذلك فحسب بل وأيضا قدمت الدعم متمثلة في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والتي بدورها اهتمت بما يعرف بحق الامتياز التجاري وعملت مبادرة خاصة بذلك «منشآت» حيث تعمل على ربط المنشآت ‏الصغيرة والمتوسطة بالمنشآت الكبيرة للحصول على حق الامتياز فيها لضمان الإفصاح عن كل ما يتعلق بالفرص الاستثمارية وضمان حقوق جميع الشركاء، وتعتبر هذه المبادرة من الفرص الممتازة لرواد العمل التجاري لتأسيس بنية تشريعية وثقافية واقتصادية في ظل رؤية 2030، حيث يسهم الامتياز التجاري بنسبة 4% من الناتج المحلي الإجمالي الوطني للدول بشكل عام، حيث يخلق 2 مليون امتياز حول العالم 19 مليون وظيفة، وهو من الأمور التي تظهر دعم الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية المستدامة وتوسيع القاعدة الإنتاجية السعودية.

وتعتبر هذه المبادرة من التسهيلات المقدمة من قبل الدولة لضمان جميع الحقوق.

و‏من الأمور المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء في الامتياز التجاري هو الإلمام بتفاصيل مفهوم الامتياز التجاري وأنواع الامتياز التجاري، وما ينبغي توافره في الطرف الثاني المعروف بـ»صاحب الامتياز»:

1- لا بد من العمل في المجال لأكثر من سنة على الأقل لمدة من 3 لـ5 سنوات.

‏2- الامتياز يختلف عن الوكالة والتوزيع، حيث أن الامتياز التجاري يشمل صلاحيات أكبر بمعنى أن الوكالة والتوزيع هم أجزاء من الامتياز التجاري.

3- هو عقد طويل الأمد أقله 5 سنوات ويمتد إلى 20 سنة أو أكثر ويفضل أن يكون أقل وقت هو 8 سنوات حتى يتمكن صاحب الامتياز من تفعيله جيدا.

‏4- الحرص على وجود مستشار قانوني متخصص وحسن صياغة للعقود وأن يكون هنالك تفصيل دقيق وخصوصا الأمور الفنية كالتدريب وخلافها وغالبا ما يكون العقد في صالح مانح الامتياز وذلك طبيعي حفاظا على سمعة وجودة عمل صاحب العلامة التجارية.

5- من الفروق المهمة بين الامتياز التجاري والوكالات ‏والتوزيع أن الامتياز التجاري هو بمثابة الاستنساخ ليس فقط للعلامة والمنتج والخدمة بل ويشمل أيضا الديكورات والألوان والمساحات والزي الرسمي وقائمة الأسعار والمنتجات والخدمات يكاد يكون وكأن صاحب العلامة التجارية قد توسع بافتتاح فروع أخرى مطابقة وهو الذي يديرها بنفس البراعة.

‏6- الالتزام بالموردين أو عمل أبحاث على المواد المستورد لاستبدالها بمواد محلية هو أمر هام جدا حتى يحتفظ بنفس الجودة للمنتج أو الخدمة الأصلية.

7- قد يكون هنالك نسبة مستمرة تدفع لمانح الامتياز مقابل الدعم المالي المستمر والتدريب المستمر وقد يكون هناك نصوص وشروط من قبل المانح تنص على فصل كل ما له علاقة بالأمور المادية والقانونية والتسويقية؛ لذلك حرصت الدولة على وضع لائحة تنفيذية بالإضافة لمبادرة »منشآت» والتي لابد من الرجوع إليها لحفظ الحقوق، والرجوع للقرار الوزاري رقم معاملة (٠٠٥٩١).

‏8- التعرف على أنواع الامتياز التجاري وهي:

- أن يكون فرعا واحدا فقط.

- أن يكون أكثر من فرع وتتطور في منطقة محددة.

- أكثر من فرع في أكثر من منطقة ولكن ليس لدية حق منح العلامة لغيره.

- أكثر من فرع في أكثر من منطقة ولكن لديه حق منح العلامة بشروط المانح الأساسي بحد أدنى وحد أعلى.

‏أخيرا هنالك تفاصيل كثيرة تخص الامتياز التجاري أو ما يعرف بالفرانشايز FRANCHISE ولكن هذا المقال بمثابة نبذة مختصرة جدا عنه.

Han_Bakhsh90een@